الاقتصادية

صناديق الأسهم العالمية تشهد تدفقات خارجة للأسبوع الخامس على التوالي

20 أكتوبر 2023

سجلت صناديق الأسهم العالمية خامس تدفقات خارجة أسبوعية على التوالي خلال السبعة أيام المنتهية في الثامن عشر من أكتوبر/تشرين الأول وسط استمرار ارتفاع عائدات السندات الأمريكية مع قوة البيانات الاقتصادية، ما عزز توقعات استمررا ارتفاع أسعار الفائدة.
علاوة على ذلك، يساور المستثمرون القلق من مخاطر اتساع الصراع في الشرق الأوسط، ما دفعهم لسحب 7.7 مليار دولار من صناديق الأسهم العالمية خلال الأسبوع، ليواصلوا بذلك سلسلة البيع المستمر.
وقفزت عائدات السندات الأمريكية بعد تجاوز مبيعات التجزئة التوقعات، اليوم الثلاثاء، ما يوضح أن اقتصاد الولايات المتحدة يسير على قدم وساق على الرغم من مساعي بنك الاحتياطي الفيدرالي لكبح التضخم من خلال رفع أسعار الفائدة.
وشهدت صناديق الأسهم الأمريكية والأوروبية صافي سحب بلغ 4.57 مليار دولار و4.12 مليار دولار على التوالي، في حين شهدت الصناديق الآسيوية تدفقات بقيمة 1.43 مليار دولار.
وشهدت الصناديق القطاعية تدفقات خارجة هائلة بلغت بقيمة 2.05 مليار دولار، وهو ما يمثل الأسبوع السادس على التوالي من التدفقات الخارجة. وكانت قطاعات المرافق والتكنولوجيا والرعاية الصحية الأكثر تضرراً، حيث بلغت التدفقات الخارجة منها 920 مليون دولار، و803 ملايين دولار، و762 مليون دولار، على التوالي.
ومن ناحية أخرى، شهدت صناديق السندات العالمية تدفقات متواضعة بلغت 80 مليون دولار خلال الأسبوعن بانخفاض ملحوظ عن صافي المشتريات الأسبوع السابق البالغة 1.13 مليار دولار.
وخصص المستثمرون 1.95 مليار دولار للسندات الحكومية و127 مليون دولار لصناديق سندات الشركات، ومع ذلك، استمرت التدفقات الخارجة بالصناديق عالية المخاطر، لتسجل 2.73 مليار دولار، ما يمثل تراجعاً للأسبوع السادس على التوالي.
وفي الوقت ذاته، سحب المستثمرون 97.51 مليار دولار من صناديق أسواق النقد بعد إسبوعين متتاليين من المشتريات القوية.
كما سحب المستثمرون 1.02 مليون دولار من صناديق المعادن النفيسة، ما يمثل الأسبوع الواحد والعشرين على التوالي من التدفقات الخارجة.
وشهدت، أيضاً، صناديق الطاقة صافي بيع بلغ 25 مليون دولار.
وبالنسبة لصناديق الأسواق الناشئة، أظهرت البيانات صافي سحوبات بقيمة 2.41 مليار دولار أمريكي من صناديق أسهم الأسواق الناشئة، ما يمثل الأسبوع العاشر على التوالي من التدفقات الخارجة.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار