الاقتصادية

“سومو” تكشف عن كمية صادرات الخام العراقي إلى الأردن

((وان_بغداد))

تجرى مفاوضات رفيعة المستوى بين العراق والأردن، في الظرف الراهن، يسعى من خلالها الجانب الأردني لشراء المزيد من واردات النفط الخام، بعد نجاح صفقة تموز.

وكشف معاون المدير العام لشركة تسويق النفط العراقية “سومو”، علي نزار، في تصريح لوسائل إعلام روسية، أن “واردات النفط الخام العراقي إلى المملكة الأردنية الهاشمية، بلغت 300 ألف برميل خلال شهر يوليو/ تموز الماضي”.

وأضاف أن “موضوع مذكرة التفاهم مع الجانب الأردني طور التفاوض والمصادقة بين حكومتي البلدين، حول المعادلة السعرية والشروط التعاقدية المرتبطة بها، لبيع الخام العراقي إلى الأردن”.

ولفت معاون المدير العام إلى أن “المفاوضات رفيعة المستوى ولا زالت مستمرة حتى الآن بين البلدين”.

ويصدر العراق النفط الخام إلى الأردن، تنفيذاً لمذكرة التفاهم الموقعة بين حكومتي البلدين في الثاني من شهر فبراير/ شباط العام الماضي 2019، وفقا لوكالة سبوتنيك.

وأعلنت وزارة النفط، في الأول من آب الجاري، عن الإحصائية الأولية للكميات المصدرة من النفط الخام والإيرادات المتحققة لشهر تموز الماضي، بحسب الإحصائية الأولية الصادرة عن شركة “سومو”، رغم انخفاض معدلات الانتاج والتصدير التزاماً بقرار أوبك بلاس.

وأفادت الوزارة، بأن كمية الصادرات من النفط الخام بلغت (85) مليونا (663) ألفا و(290) برميل، بإيرادات بلغت أكر من (3) مليارات و(487) مليونا و (139 ) ألف دولار.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة النفط، عاصم جهاد في بيان، إنه وبرغم تخفيض معدلات الإنتاج والتصدير التزاماً باتفاق “اوبك بلاس ” فإن الإيرادات المالية شهدت ارتفاعاً مقارنة بالأشهر الماضية.

وأضاف جهاد، أما مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر يوليو الماضي من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق فقد بلغت (82) مليونا و(700) ألفا و (381) برميلا ، أما من حقول كركوك عبر ميناء جيهان بلغت الكميات المصدرة ( 2) مليونا و( 701) ألفا و(15) برميلا، فيما كانت الكميات المصدرة إلى الأردن أكثر من (261) ألف و(894) برميلا.

ونوه جهاد إلى أن المعدل اليومي الكلي للصادرات بلغ (2) مليونا و( 763) ألف برميل، حيث كان المعدل اليومي للتصدير من موانئ البصرة (2) مليونا و(668) ألف برميل، ومن جيهان كان المعدل اليومي (87) ألف برميل، فيما كان المعدل اليومي للتصدير إلى الأردن (8) ألف برميل.

واشار إلى أن معدل سعر البرميل الواحد بلغ ( 40.708) دولارا”. انتهى

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار