الاقتصادية

سوق العراق للأوراق المالية يتداول أسهم بقيمة 152 مليار دينار بالنصف الأول من 2019

((وان – بغداد))
سجل مؤشر سوق العراق للأوراق المالية، تداول اسهم وصلت اقيامها الى 152 مليار دينار وذلك خلال النصف الأول من العام الحالي، مؤشرا ارتفاعا قياسا باخر جلسة لشهر كانون الثاني من العام ذاته.
وقال المدير التنفيذي للسوق، طه احمد عبد السلام في بيان تلقت {الفرات نيوز} نسخة منه، إن “سوق العراق للأوراق المالية نظم خلال النصف الأول من عام 2019 {121} جلسة تداول بالاوراق المالية ضمن التوقيتات التي نظمتها تعليمات وقواعد التداول الالكتروني في سوق العراق للأوراق المالية”.
وبين، أن “التداول اقتصر على اسهم 75 شركة مساهمة لوجود 20 شركة متوقفة عن التداول بقرار من هيئة الأوراق المالية بسبب عدم تقديم الإفصاح السنوي او الفصلي”.
وأوضح عبد السلام، أن “عدد الأسهم المدرجة بلغت 12175 مليار سهم لاسهم الشركات المدرجة البالغة 103 شركة، فيما بلغ عدد الأسهم المتداولة 237 مليار سهم خلال النصف الأول 2019 فيما بلغت اقيامها تلك الأسهم 152مليار دينار”.
وأكد، أن “مؤشر أسعار الأسهم المتداولة اقفل في اخر جلسة في شهر حزيران على 496.31 نقطه في جلسة 30/6/2019 مرتفعا بنسبة طفيفة 0.8 % عن اغلاقه في شهر كانون الثاني 2019، فيما بلغ عدد العقود المنفذه خلال النصف الأول من العام الحالي 82,942 عقد”.
ولفت المدير التنفيذي للسوق، إلى أن “سوق العراق للأوراق المالية قدم مقترحا الى هيئة الأوراق المالية لتنظيم تداول اسهم الشركات التي تتأخر في تقديم الإفصاح السنوي من خلال تبويبها وتصنيفها كسوق ثالث ووفق اليات مقترحة تقتصر التداول على ساعة واحدة فقط وسيتم تنفيذه عند الحصول على موافقة الهيئة على المقترح. وعدم إيقاف التداول عليها مستقبلا”.انتهى

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار