الاقتصادية

رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني: تصدير النفط من إقليم كوردستان سيكون إنجازاً لكل العراق – عاجل

قال رئيس حكومة إقليم كوردستان، مسرور بارزاني، إن معالجة قضية النفط والغاز تتطلب صياغة قانون اتحادي متطور في العراق، معرباً عن أمله في تحقيق الكثير من خلال التعاون المشترك مع الحكومة الاتحادية.

جاء ذلك خلال افتتاحه، اليوم الثلاثاء (28 تشرين الثاني 2023)، مصنع (فان ستيل) للحديد والصلب في أربيل، وهو أكبر مصنع على مستوى الإقليم والعراق، حيث صُمم بمعايير عالمية وبأحدث التقنيات.

وخلال كلمته في حفل الافتتاح، أكد بارزاني على “أهمية المشروع في دفع عجلة القطاع الصناعي وتوفير فرص العمل للشباب”، مشيداً بجهود الشركة المنفذة في الالتزام بمعايير الحماية البيئية.

وأكد أن “حكومة الإقليم وضعت بالتعاون مع القطاع الخاص خططاً وبرامج للارتقاء بالقطاع الصناعي في مجالات الصناعات الغذائية والبتروكيماوية والمعدنية، وتوفير المواد الخام للصناعات الصغيرة والمتوسطة، وإنشاء مناطق صناعية، كان آخرها إرساء الحجر الأساس للمنطقة الصناعية في زاخو”.

وأضاف أنه على الرغم من التحديات، إلا أن التشكيلة الوزارية التاسعة قد أطلقت العديد من المشاريع الضخمة في جميع مدن إقليم كوردستان في مختلف المجالات والقطاعات، مشيراً إلى أن “معظم هذه المشاريع تعمل حالياً وتندرج ضمن البرنامج الحكومي الهادف لبناء بنية تحتية اقتصادية متينة، تسهم في تحسين واقع شعب كوردستان وتمكين الجيل القادم من الوقوف على قدميه”.

وأعرب عن أمله في أن يعم السلام والأمن كوردستان والعراق والمنطقة، كما شدد على ضرورة “حل المشاكل بين الإقليم والحكومة الاتحادية بشكل جذري مما سيمّكن الحكومة من متابعة برنامجها لإعادة الإعمار وبناء البنية التحتية الاقتصادية في الإقليم”.

بارزاني أوضح أن “إقليم كوردستان والعراق عموماً، عاشا معاناة عصيبة نتيجة للحروب المتتالية وسوء إدارة السلطة، حيث واجه المواطنون حالة من انعدام الأمن والقلق والفقر وشظف العيش”، مبيناً أن الوقت الحالي يعد فرصة للاستفادة من الأخطاء السابقة وتعزيز التعاون لخدمة المواطنين وإعادة بناء بلدهم هو ما يتطلب سنوات طويلة من العمل المتواصل”.

وتابع قائلاً: “لا يمكن تحقيق ذلك إلا من خلال استتباب الأمن والسلام ومعالجة المشاكل جذرياً، وإذا توفرت رغبة حقيقية في معالجة المشاكل، فثمة الكثير من الحلول لها”.

أشار الى أن “وفد الإقليم يتواجد في بغداد حالياً بهدف حل العديد من القضايا الخلافية العالقة مع الحكومة الاتحادية، وذلك من خلال العمل على إيجاد الحلول الملائمة ولا سيّما فيما يتعلق بمسألة الموازنة وتأخير رواتب المواطنين بهدف التوصل إلى نتائج إيجابية”.

وأكد أن الوفد أجرى مناقشات جيدة يوم أمس، وستستمر المناقشات اليوم بهدف معالجة مسألة الرواتب جذرياً وعدم تحميل شعب كوردستان ثمن الأخطاء التي ارتكبت ضد متقاضي الرواتب في الإقليم.

وأوضح بارزاني أنه من “أجل معالجة قضية النفط والغاز يجب صياغة قانون اتحادي متطور يستند إلى الدستور، ليتسنى للإقليم إعادة إنتاج النفط وتصديره”، مشدداً على أن تحقيق ذلك سيمثل إنجازاً لا يخدم شعب كوردستان فحسب، بل سيصب في مصلحة في جميع العراقيين.

وقال: نأمل أن نتمكن من تحقيق الكثير من العمل من خلال التفاهم المشترك، خاصة أن القواسم المشتركة التي تجمعنا تفوق الخلافات القائمة.

مسرور بارزاني جدد التأكيد على أن برنامج عمل التشكيلة الوزارية التاسعة يضع المصالح العليا وتحقيق الرخاء للمواطنين على رأس أولوياته، وقال: “نأمل أن نتمكن من العمل في جميع المجالات مع الحكومة الاتحادية ورئيس الوزراء محمد شياع السوداني والوزراء في هذه التشكيلة بما يعزز التعاون بيننا وينقل بلدنا إلى مستوى أكثر تقدماً”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار