الاقتصادية

خلال ترأسه وفداً وزارياً الى ايران.. وزير النفط : الاتفاق على تشكيل لجان مشتركة لتعزيز وتطوير فرص وافاق التعاون بين البلدين في قطاع النفط والطاقة

((وان_بغداد))
أكد نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حرص العراق على تعزيز العلاقات الثنائية مع جمهورية إيران الاسلامية في مجال النفط والطاقة والعمل على توسيع وتطوير فرص وأفاق التعاون الثنائي بين البلدين الجارين .
جاء ذلك خلال عقد الاجتماع المشترك بين وزارتي النفط في العراق وايران .
وقال نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط ان الاجتماع أكد على عمق العلاقات التاريخية بين البلدين الجارين ، والدور المؤثر لكل من العراق وايران في منظمة اوبك وفي الاسواق العالمية باعتبارهما تقفان في مقدمة الدول المنتجة للنفط والغاز .
وأشار وزير النفط الى الاتفاق مع نظيره وزير الايراني السيد جواد أوجي على تشكيل لجان متخصصة لتعزيز وتوسيع فرص التعاون المشترك .. ومنها .. لجنة لتطوير الحقول الحدودية المشتركة بين الجانبين ، وفق السياقات والاعراف الدولية التي تضمن حقوق كل طرف. ، ولجنة التعاون المشترك في مجال استثمار وتجميع الغاز والصناعات البتروكيماوية والطاقة المتجددة ،
ولجنة تأهيل وتطوير المصافي ، ولجنة التدريب والتطوير المشترك ، الى جانب العمل والتعاون في مجالات تسويق النفط ، والحفر ، توريد الانابيب والمواد الاحتياطية ، والاستكشافات النفطية ، وغيرها .
وتضمن الاجتماع المشترك ايضاً التوقيع على مذكرة للتعاون المشترك في مجال التدريب والتطوير وقعها وكيل الوزارة لشؤون الاستخراج السيد باسم محمد خضير مع نظيره الايراني .
وكان نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني قد وصل الى ايران امس الثلاثاء في زيارة رسمية يلتقي خلالها عدد من المسؤولين في الحكومة ووزارة النفط الايرانية .
هذا وقد ضم الوفد السادة وكيل الوزارة لشؤون الاستخراج ، ومديرعام شركة نفط البصرة ومدير عام شركة نفط ميسان ، ومدير عام شركة تسويق النفط العراقية، ومدير عام شركة المشاريع النفطية ، ومدير عام دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة ، ومدير مركز البحث والتطوير ، ومدير مكتب الوزير .

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار