الاقتصادية

خبير ينتقد جانبين من قرار ثروات الإقليم بمنع تصدير البنزين

انتقد خبير نفطي ما كشفه قرار وزير الثروات الطبيعية لاقليم كردستان كمال محمد صالح للسماح لجميع الشركات باستيراد البنزين للصالح العام لمنع ارتفاع الأسعار ومنع تصدير البنزين من الاقليم.
  
 
وذكر يادكار كلالي المشرف على منضمة “روونبين” المختصة بالطاقة في تدوينة له”، (27 تموز 2023)، هذا القرار المتأخر أمر ايجابي، لكنه يخبرنا بما يلي:
 
1- حتى الآن ، كانت واردات البنزين محتكرة من قبل عدد من الشركات.
 
2- بيع النفط الخام بسعر يقل 40 دولارًا عن سعر السوق للمصافي الخاصة وتم تصدير خارج الاسوق المحلية.
 
عند بيع النفط الخام بأسعار مخفضة في السوق المحلي، هناك غرضان:
 
أ- دعم السوق حتى يهبط أسعار المنتجات النفطية في السوق المحلي.
 
ب- اعادة تحصيل الضرائب من الشركات المنتجة للنفط على هذا الدخل.
 
واضاف كلالي في إقليم كردستان هذا ، على عكس بقية العالم، لم يتم تحقيق أي من هذين الهدفين، وجاءت الخصومات لصالح عدد من الشركات الخاصة.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
ميسان : النزاهة تنفيذ أمر قبض بحق معاون مدير بلدية الغربي وزارة الداخلية العراقية توقع مذكرتي تفاهم مع نظيرتها التونسية في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظم... وزير التجارة يترأس وفد جمهورية العراق في اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي للمستوى الوزاري استعدا... الاستخبارات العسكرية تطيح بأحد عناصر عصابات داعش الإرهابية في محافظة نينوى سلطة الطيران المدني تباشر عملية التفتيش والترخيص لمطار النجف الأشرف الدولي نقابة الفنانين تنعى أحد كبار الفن العراقي الراحل عبد الستار البصري القائد العام للقوات المسلحة السيد محمد شياع السوداني يوجّه بالتطوير المستمر لعمل جهاز الأمن الوطني(م... وزارة الهجرة تعقد اجتماعاً مع الجهات المختصة لمناقشة مشاكل العراقيين في الخارج دفع وزنها ذهب.. الجمهور متفاجئ بعد خبر زواج الفنانة هيفاء وهبي من مطرب خليجي.. المفاجأة في عدد ابنائ... رسالة فينيسيوس لجمهور الريال: أنا سعيد جداً بمشاركة المشجعين