الاقتصاديةالعربي والدولي

تراجع جماعي للعملات المشفرة بعد ملاحقة أميركية لمنصة “بينانس”

تراجعت العملات المشفرة بشكل جماعي، بعد أن اتهمت لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية، أكبر منصة لتداول العملات الرقمية في العالم، “بينانس” بإساءة التعامل في الأموال وممارسة الكذب على الجهات التنظيمية للالتفاف على القوانين.

وانخفضت بيتكوين الأشهر عالميا بحوالي 4%، أمس الثلاثاء، لتصل إلى 25700 دولار، بينما كانت قد فقدت 2.9% من قيمتها يوم الاثنين، بعد إعلان لجنة الأوراق المالية والبورصات، رفع دعوى قضائية، على منصة “بينانس” ورئيسها تشانغ بينغ زهاو، للالتفاف على القوانين. وبالتراجع المسجل أمس تصل نسبة خسائر بيتكوين على مدار أسبوع إلى حوالي 7.5%.

كما هوت “بينانس كوين”، بنسبة 7.7% إلى حوالي 277.7 دولارا، وانخفضت إيثريوم بنسبة 2.8% إلى 1817 دولارا، وسولانا 6.9% إلى نحو 20 دولارا.

وفقا للقضية التي رفعتها لجنة الأوراق المالية والبورصات أمام محكمة فيدرالية في واشنطن، سمحت بينانس لمقيمين في الولايات المتحدة باستخدام منصتها، في حين أن الشركة غير مسجلة لدى السلطات الأميركية.

وقال غاري جينسلر، رئيس لجنة الأوراق المالية والبورصات في بيان، إن “تشانغ بينغ زهاو وكيانات تابعة لبينانس مسؤولة عن عمليات خداع وتضارب المصالح وانعدام الشفافية والتحايل المتعمد على القانون”، موضحا “لم يكن زهاو يعرف ومنصته القواعد فحسب، لكنه اختار تعمّد التحايل عليها، مما يعرّض العملاء والمستثمرين للخطر”.

وهذا هجوم جديد على منصة بينانس من طرف الهيئة الأميركية لتنظيم المنتجات المالية، منذ نهاية مارس لأسباب مماثلة. كما أفادت وكالة بلومبيرغ الأميركية في مايو الماضي أن وزارة العدل تجري تحقيقاً حول ما إذا كانت بينانس قد استُخدمت بشكل غير قانوني للسماح للروس بالالتفاف على العقوبات الأميركية وتحويل الأموال.

وتأخذ هيئة الأوراق المالية والبورصات على منصة بينانس عدم تسجيلها أو عملاتها المشفرة مثل “بي ان بي” أو منتجاتها المالية الأخرى في الولايات المتحدة.

وقال جيفري بلوكينغر، كبير مستشاري بورصة التداول اللامركزي “فيرتيكس بروتوكول”، وفق بلومبيرغ “الملاحقة من جانب لجنة الأوراق المالية والبورصات لم تكن مفاجئة، إذ كانت قد استهدفت بالفعل عدداً من بورصات العملات المشفرة المركزية الأخرى، ويحتمل أن يكون الأمر مجرد مسألة وقت، قبل أن تتخذ اللجنة إجراء ضد أكبر لاعب في هذا المجال”. وكتب تشانغ بينغ زهاو على حسابه على تويتر “فريقنا جاهز لضمان استقرار أنظمتنا، بما في ذلك عمليات السحب والإيداع”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار