الاقتصادية

بغداد تواصل إرسال الأموال إلى الإقليم رغم امتناعه عن تسليم وارداته

علق عضو لجنة النفط والغاز النيابية، ناظم الشبلي، على إرسال الحكومة الاتحادية 700 مليار دينار إلى إقليم كردستان، على الرغم من امتناع الأخير عن تسديد إيرادات الإقليم، مؤكدًا أن هذه الأموال تتعلق بقوت مواطني الاقليم ولا نستطيع قطعها.

وقال الشبلي في تصريح صحفي، “إن إقليم كردستان ومنذ سنوات طويلة يمتنع عن تسليم الحكومة الاتحادية إيرادات النفط والمنافذ الحدودية”، داعيًا بغداد إلى “اتخاذ خطوات جادة لمعالجة ملف تهريب النفط”.

وأضاف أن “الحكومة الاتحادية لا تستطيع إيقاف إرسال الأموال إلى إقليم كردستان، كون هذا الموضوع حساسًا ويتعلق بقوت المواطنين”، مشيرًا إلى وجود تفاهمات بين بغداد وأربيل لحل هذه الإشكالية”.

وبيّن أن “هناك لجانًا شُكلت من قبل الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم لحل هذه الأزمة وفي التوصل إلى نتائج مرضية لكلا الطرفين”، مؤكدًا أن “جداول الموازنة الخاصة بعام 2024 ستعالج هذا الملف”.

ويوم امس، أكدت وزير المالية طيف سامي، ان إقليم كردستان لم يسلم أية إيرادات مالية للحكومة الاتحادية خلال العام المنصرم 2023.

وفي 14 من الشهر الحالي، قرر مجلس الوزراء ارسال 615 مليار دينار الى حكومة الإقليم للرواتب من حصته في الموازنة، وبحسب القرار يكون ارسال هذا المبلغ ضمن حصة الإقليم من الموازنة وليس على شكل قروض مثلما كان في العام الماضي.

اليوم: الاثنين

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار