الاقتصادية

بايرادات بلغت 12 مليار دينار.. هيئة السياحة تعلن انجازاتها خلال النصف الأول من 2023

أعلنت هيئة السياحة التابعة لوزارة الثقافة والسياحة والاثار، اليوم الاثنين (31 تموز 2023)، بالأرقام إنجازاتها في النصف الأول من العام الحالي.
وقال بيان للهيئة، تلقته “أرض آشور ”، إنها “حققت ايرادات للنصف الاول من السنة 12 مليار دينار عراقي”.
واضاف البيان، إن “عدد مجموعة شركات السفر والسياحة المجازة بلغت 966 شركة، وبلغ عدد الشركات الغير مجازة والتي تم غلقها من قبل الهيئة مايقارب 360 شركة”.
وتابع، “بلغ مجموع المرافق السياحية من الفنادق بلغ 1532 فندق في بغداد والمحافظات، وبلغ عدد المرافق السياحية من المطعام والقاعات وباقي المرافق السياحية الاخرى قد بلغ 2094 مرفق”.
ووفقاً للبيان، قال رئيس هيئة السياحة ظافر مهدي، إن “توجيهات رئيس الوزراء بشأن قطاع السياحة كانت في محلها، حيث تمحورت في ثلاثة خطوط عريضة”، مبيناً أن “التوجيهات تضمنت الاستعانة بشركات عالمية بشأن التسويق والترويج السياحي وهو معمول به في معظم بلدان المنطقة، والهيئة ستتعاون مع مكتب رئيس الوزراء بهذا الخصوص”.
وأضاف، إن “الشق الثاني من التوجيهات تتضمن الإسراع وبشكل جدي الى إحالة الفنادق المختلطة وهي عشتار شيراتون وفلسطين والمنصور ميليا الى الاستثمار، بشرط أن تدار من قبل شركات عالمية لإدارة الفنادق”، مشيراً الى أن “الهيئة باشرت بهذا التوجه قبل عام ونصف، حيث إن فندق عشتار في طور إحالته للاستثمار والتعاقد بشأنه”.
وبيّن، إن “رئيس الوزراء طالب بالإسراع بهذا الخصوص”، لافتاً الى “أننا بحثنا البني التحتية للخدمات السياحية من مطارات ومنافذ حدودية برية، والتي يجب أن تؤهل”.
وتابع، إن “هناك توجه لبناء تيرمنال (terminal) جديد في المطار لاستقبال عدد أكثر من المسافرين والطائرات ليكون أكثر تماشياً مع المتطلبات الدولية والمواصفات العالمية”.
واوضح، إن “هيئة السياحة ماضية بجذب السائحين الى الآثار، من خلال المشاركة في المعارض الدولية وعقد لقاءات مع شركات السياحة الأجنبية لتبادل المجاميع السياحية من وإلى العراق”، لافتاً الى أن “المعرض الذي شاركت فيه الهيئة بدبي، شهد توقيع عقود بين الشركات السياحية العراقية المعتمدة ونظيراتها العالمية وخاصة في الدول الأوروبية لاستقبال مجاميع أوروبية والتي بدأت بالتوافد الى العراق بعد الاستقرار السياسي والأمني”.
ولفت مهدي، الى أننا ‏”سنشارك في لندن بالمعرض السياحي الدولي الكبير بحضور ممثلين عن السياحة في أغلب الدول العالمية بهدف الترويج السياحي وعقد اتفاقيات مع شركات السياحة الأجنبية لاستقبال مجاميع سياحية إلى بلدانهم.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار