الاقتصادية

انطلاق توزيع 500 ألف بطاقة إلكترونية زراعية في 9 محافظات عراقية

تَبدأ وزارة الزراعة خلال الأيام المقبلة، توزيع 500 ألف بطاقة زراعية إلكترونية بين الفلاحين والمستثمرين بالقطاع في بغداد ومحافظات البلاد كافة عدا الإقليم، ضمن مشروع لتوزيعها على مرحلتين خلال العامين الحالي والمقبل.    
  
 
وقال الوكيل الإداري للوزارة الدكتورمهدي سهر الجبوري في تصريح للصحيفة الرسمية، (3 آب 2023)، إن الوزارة ستوزع خلال الأيام القليلة المقبلة 500 ألف بطاقة بين الفلاحين والمزارعين والمستثمرين في تسع محافظات وصولا الى نهاية العام الحالي، وضمن المرحلة الأولى للمشروع، فيما سيتم شمول المحافظات الست المتبقية ضمن المرحلة الثانية منه خلال العام المقبل 2024.
 
 وأضاف أن البطاقة الزراعية الالكترونية تحدد بشكل دقيق المستفيدين الحقيقيين من الدعم الحكومي للقطاع وإجراء تعاقدات الأراضي الزراعية وتقديم الخدمات للمتعاقدين رسميا، كما ترتبط كل التعاملات المالية للمزارعين من خلال استلام مستحقاتهم عبر البطاقة، ودفع الالتزامات المالية مقابل الحصول على البذور والمبيدات والأسمدة.
 
وبين الجبوري أن الوزارة بدأت توزيع نماذج أولية للبطاقات  للتركيز عليها فنيا لتجاوز المعوقات التي تواجهها كونها تشمل حيازات مختلفة لأنواع من المحاصيل الزراعية والثروة الحيوانية وأنواع الاستثمارات وتحديد المساحات الزراعية ونوع المحاصيل المزروعة ومربي الثروة الحيوانية ومنتجي البذور، هدفها تثبيت رقم خاص لكل مزارع وتوفير جميع المعلومات المطلوبة لهم.
 
وذكر أن البطاقة تعتمد على جانبين، أحدهما فني تشمل الإحصاءات الزراعية وبيانات المزارعين من خلال التعاقد والإنتاج النباتي والحيواني والمشاريع الزراعية الأخرى، أما الجانب الثاني فيشمل التعاملات المالية مع جميع القطاعات التي يتعامل معها المزارع، ومنحهم القروض من المصرف الزراعي بحسب نوع المساحات الزراعية.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار