الاقتصادية

انخفاض أسعار الذهب ارتفاع الطلب على الملاذ الآمن بسبب المخاوف من ضربة إيرانية ضد إسرائيل

انخفضت أسعار الذهب في التعاملات الآسيوية اليوم الثلاثاء لكنها ظلت قريبة من مستويات قياسية مع ارتفاع الطلب على الملاذ الآمن بسبب المخاوف من ضربة إيرانية ضد إسرائيل.
كما تحولت الأسواق إلى ترك المخاطرة قبل بيانات التضخم الرئيسية في الولايات المتحدة هذا الأسبوع والتي من المرجح أن تؤثر على توقعات خفض الفائدة.
كما ظل الذهب منتفعاً من احتمال خفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة، حيث من المتوقع على نطاق واسع أن تعزز بيانات تضخم ضعيفة هذه الفكرة.
وانخفض الذهب الفوري بنسبة 0.4٪ إلى 2460.78 دولارًا للأونصة، في حين انخفضت العقود الآجلة للذهب التي تنتهي في كانون الأول/ديسمبر بنسبة 0.1٪ إلى 2501.45 دولارًا للأونصة بحلول. وسجلت العقود الآجلة للذهب أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 2517.10 دولار للأونصة، في حين ظلت الأسعار الفورية قريبة من أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 2483.78 دولار للأونصة.

مخاوف إيران وإسرائيل تُبقي الطلب على الملاذ الآمن مرتفعًا
استفاد الذهب من الطلب على الملاذ الآمن حيث أشارت التقارير الإعلامية إلى أن إيران قد تشن هجومًا على إسرائيل هذا الأسبوع. ومن المرجح أن تكون الضربة انتقامًا لمقتل زعيم حماس مؤخراً في إيران، وتأتي في الوقت الذي تواصل فيه إسرائيل هجومها على غزة. فعدم اليقين بشأن نطاق الهجوم، والتهديد بإمكانية إشعال حرب شاملة في الشرق الأوسط، من العوامل الرئيسية الدافعة للطلب على الملاذ الآمن للذهب.

مؤشر أسعار المستهلكين وبيانات اقتصادية أخرى تنتظرها الأسواق للمزيد من الإشارات بشأن أسعار الفائدة
ينصب التركيز هذا الأسبوع على بيانات مؤشر أسعار المستهلكين من الولايات المتحدة، المقرر صدورها يوم غد الأربعاء. ومن المتوقع أن تظهر القراءة انخفاض التضخم قليلاً في تموز/يوليو. وأي علامات إضافية على تباطؤ التضخم تعطي البنك الفيدرالي المزيد من الزخم لخفض أسعار الفائدة، وخاصة وسط مخاوف متزايدة من أن الاقتصاد الأمريكي يتجه نحو الركود.
الأسواق منقسمة حيال خفض 25 و50 نقطة أساس في أيلول/سبتمبر، ومن المرجح أن تقدم بيانات التضخم يوم غد الأربعاء المزيد من الرؤية حول الخفض المحتمل. وإلى جانب بيانات التضخم، من المقرر أيضاً أن تُقدّم قراءات الإنتاج الصناعي ومبيعات التجزئة المزيد من الإشارات حول أكبر اقتصاد في العالم هذا الأسبوع.
وانخفضت أسعار المعادن النفيسة عموماً اليوم الثلاثاء لكنها سجلت بعض المكاسب هذا الأسبوع. حيث انخفضت العقود الآجلة للبلاتين بنسبة 0.7٪ إلى 942.60 دولارًا للأوقية، في حين انخفضت العقود الآجلة للفضة بنسبة 0.8٪ إلى 27.773 دولارًا للأوقية.

النحاس تحت الضغط، في انتظار المزيد من الإشارات الصينية
من بين المعادن الصناعية، انخفضت أسعار النحاس اليوم الثلاثاء وظلت تحت ضغط من المخاوف المستمرة بشأن الصين، المستورد الأكبر. حيث سجلت العقود الآجلة للنحاس في بورصة لندن للمعادن انخفاضاً بنسبة 0.7% إلى 8963.50 دولار للطن، وانخفضت العقود الآجلة للنحاس لأجل شهر واحد بنسبة 0.7% إلى 4.0418 دولار للرطل.
وينصب التركيز هذا الأسبوع على بيانات الإنتاج الصناعي ومبيعات التجزئة من الصين، المقرر صدورها يوم الخميس، للحصول على إشارات اقتصادية بشأن أكبر مستورد للنحاس في العالم. وتأتي هذه القراءات بعد سلسلة من البيانات المخيبة للآمال من الصين والتي عززت المخاوف حول طلبها للنحاس.
عمار ياسر

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار