الاقتصادية

النفط فوق 80 دولارا قبل تشديد العقوبات على إيران

((وان_متابعة))

ارتفعت أسعار النفط إلى أكثر من 80 دولارا للبرميل، مع اقتراب فرض عقوبات أمريكية على قطاع النفط الإيراني في الرابع من تشرين الثاني المقبل، وسط زيادة التوتر في الأسواق العالمية. 

وواصلت أسعار النفط ارتفاعها أمس، الاثنين، 22 تشرين الأول 2018، في وقت توقعت مصادر نفطية أن تنخفض الصادرات النفطية بشكل كبير خلال الأشهر المقبلة، تأثرا بالعقوبات الأمريكية، وعلى رغم تأكيد طهران أن لديها آليات تمكنها من الالتفاف على العقوبات الأمريكية على غرار بورصة النفط التي تسمح لها ببيع كميات صغرى من النفط إلى وسطاء وتجار، ليبيعوها بدورهم في الأسواق العالمية، أكدت مصادر أن العقوبات ستطاول هؤلاء الوسطاء، كما أن ضآلة الكميات المباعة لن تكون مؤثرة في السوق النفطية، بحسب ما نقلته صحيفةالحياة“.

من جانبه اعتبر مصدر فرنسي رفيع المستوى أنباريس وشركاءها الأوروبيين يدرسون الطرق التي تمكنهم من الاستمرار في التبادل التجاري والنفطي، علما أن الشركة الفرنسيةتوتالأوقفت مشترياتها من النفط الإيراني منذ حزيران الماضي نظرا إلى وجود مساهم أمريكي فيها.

فيما اكد وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين، ان الدول ستواجه صعوبة أكبر في الحصول على إعفاءات من العقوبات التي تستهدف قطاع النفط الإيراني مقارنة بعهد إدارة الرئيس السابق باراك أوباما، وهون من المخاوف من أن ترتفع أسعار النفط، قائلا إن السوق استوعبت بالفعل خسائر الإمدادات.

وارتفعت أسعار النفط فوق 80 دولارا للبرميل أمس، قبل أسبوعين من تطبيق العقوبات الأمريكية التي قد توقف إمدادات النفط الإيراني، حيث ارتفع خام برنت إلى 80,23 دولارا للبرميل. 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار