الاقتصادية

المجلس الوزاري للطاقة يدعم الحوار مع شيفرون الامريكية لتطوير اربع رقع استكشافية في ذي قار

((وان_بغداد))

عقد المجلس الوزاري للطاقة جلسته الاعتيادية السادسة والعشرون لسنة 2021، برئاسة نائب رئيس المجلس وزير النفط احسان عبد الجبار اسماعيل .
وبعد مناقشة المجلس للمواضيع المدرجة في جدول اعماله ، وافق المجلس على دعم جهود شركة النفط الوطنية لفتح نقاش وحوار مع شركة شيفرون الامريكية بخصوص تنفيذ مشروع مقاطعة الناصرية لانتاج النفط والغاز في اربع رقع استكشافية بمحافظة ذي قار ، لاهميته في تعزيز وادامة الانتاج الوطني ، ويسهم في دعم الاقتصاد الوطني ومشاريع التنمية المستدامة .

وفيما يتعلق بمشروع نبراس للبتروكيماويات
اوصى المجلس بدعم الجهود المشتركة بالمضى في تنفيذ المشروع ، وذلك للآثار الاقتصادية والتنموية الايجابية والمردودات المالية المتوقعة ، على ان تقوم لجنة الادارة المشتركة باختيار استشاري عالمي لدراسة وتقييم سعر الغاز المغذي ، للمقترح المقدم من قبل الشركاء وفق النموذج الاقتصادي .
– كذلك وافق المجلس الوزاري على توسيع مصفى الديوانية .
– كذلك تمت الموافقة على قيام وزارة النفط بتجهيز ادارتي مشروع ماء البصرة (قناة البدعة) ومشروع شط العرب الاروائية باحتياجاتها من الوقود دعماً لجهود وزارة الموارد المائية والجهات الساندة.
– وايضا وافق المجلس على التحول من الري التقليدي الى الري الممكنن ، ومن الارواء المفتوح الى الارواء المغلق.
– ووافق المجلس الوزاري ايضاً على اكمال وزارة الصناعة والمعادن لاجراءتها بشأن تأهيل معامل الشركة العامة للفوسفات وتشغيلها وفق قانون الاستثمار وقانون الاستثمار المعدني ، لاهمية ذلك في دعم قطاعي الصناعة والزراعة والاقتصاد الوطني.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار