الاقتصادية

الكهرباء: العراق يحصل على إعفاء جديد لاستيراد الغاز الإيراني

((وان_بغداد))

كشفت وزارة الكهرباء، عن حصول العراق على إعفاء جديد من قبل الجانب الأميركي بشأن استيراد الغاز الإيراني لمدة 30 يوماً.

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد العبادي، في تصريح صحفي، إن”الوفد العراقي التفاوضي قد نجح في الفترة السابقة من إقناع الجانب الأميركي على منح إعفاء لمدة 45 يوماً مشروطة بتنويع مصادر الطاقة، من خلال تأهيل حقول مجنون والقائم وغيرها ،وأيضاً المضي بمشاريع الربط الشبكي مع دول الجوار”، لافتاً إلى أنه ” ولكون مدة 45 يوماً الممنوحة السابقة ،قد شارفت على الانتهاء ،وبسبب الظروف التي يمر بها العراق من ناحية أزمة كورونا وموازنة الطوارئ وغيرها حالت دون تنفيذ الخطة الوقودية من وزارتي النفط والكهرباء، ما دفع الجانب الأميركي إلى منح العراق مدة إضافية أمدها 30 يوماً لإعفائه من العقوبات الإيرانية بشأن استيراد الغاز”.

وأضاف أنه” حتى الآن لم يصل إلى وزارة الكهرباء كتاب رسمي ،لكن المعلومات التي وصلت إلينا تشير إلى موافقة الجانب الأميركي بشأن التمديد”.

وأشار العبادي إلى أن”الحكومة والمتمثلة بوزارتي الكهرباء والنفط وضعت خارطة طريق للمضي بتنويع مصادر الطاقة ،من خلال تأهيل حقول الغاز وكذلك تنفيذ الربط الشبكي للطاقة مع دول الجوار”، مؤكداً أن”وزارة الكهرباء قطعت شوطاً كبيراً بهذا المجال ،لاسيما بموضوع الربط الشبكي، إلا أن الظروف الراهنة ربما أوقفت تنفيذ المشاريع.
وكانت وزارة الكهرباء قد رجحت في وقت سابق استغناءها التام عن استيراد الغاز الإيراني خلال 3 سنوات.

وأشارت إلى أن”هناك خطة وقودية واعدة لاستثمار الغاز المصاحب من الحقول النفطية، فضلاً عن تأهيل حقول الغاز بمحافظة ديالى ومناطق أخرى.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار