الاقتصاديةالعربي والدولي

الكشف عن تفاصيل إضافية للاتفاق مع إيران بشأن مقايضة النفط بالغاز

قال مصدر مطلع على المشاورات الحكومية، إن الاتفاق الذي أبرمه العراق مع إيران، لمقايضة الغاز الإيراني بالنفط الأسود والخام العراقي، هو “صفقة ناجحة ومجدية من الناحية الاقتصادية، وتصب في مصلحة البلدين، خاصةً وأنها ستكون محكومة بالأسعار العالمية”، وأكد المصدر أن الاتفاق الموقع، لا يقتصر على الغاز الذي سيشتريه العراق من الآن فصاعداً، بل يشمل أيضاً الديون الإيرانية البالغة 11 مليار يورو، والمودعة في مصرف تي بي آي، حيث ستسدد المبالغ بالنفط الأسود، وبأثر رجعي.
  
 
المصدر، أبلغ “964” وتابعه “ناس”، (12 تموز 2023)، إن “الاتفاق يتحدث عن مقايضة صنفين من الوقود، هما النفط الخام والنفط الأسود”.
 
وأضاف “بشأن النفط الخام، ثمة احتمالات عديدة لتسديد الكميات التي سيتم الاتفاق عليها، من بينها إرسال كميات نفط إقليم كردستان إلى إيران، مقابل الغاز، خاصة في ظل استمرار إيقاف صادرات النفط عبر تركيا”.
 
ورداً على سؤال حول ما يمكن أن تفعله إيران بكميات النفط العراقي، سواءً الخام أو الأسود، أجاب المصدر “هذا الملف ليس من شأن بغداد، وبإمكان طهران التصرف بهذه الكميات سواء للاستخدام الداخلي، أو لمحطات الكهرباء، أو في شؤون أخرى”.
 
وأشار المصدر إلى أن “مبلغ الـ 11 مليار يورو الذي أودعه العراق في حساب إيران لدى مصرف تي بي آي، سيسدد بالنفط الأسود أيضاً”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار