الاقتصادية

العلاق يكشف آخر مستجدات مباحثات البنك المركزي مع الجهات الأميركية

 
كشف محافظ البنك المركزي العراقي، علي العلاق، آخر مستجدات مباحثات البنك المركزي مع الجهات الأميركية، مشيرا إلى قرب اصدار “حزم من التسهيلات”
  
 
وقال العلاق في مقابلة مصورة مع وسائل اعلام كردية في واشنطن (15 شباط 2023)، إن “الهدف من الزيارة هو البحث عن كيفية تأقلم نظام الحوالة الخارجية مع المنصة الالكترونية الجديدة وتحويل الأموال عبر المصارف المعتمدة الدولية بشكل لا يؤثر على الحوالات الخارجية للحيلولة دون حدوث فجوات كبيرة بين العرض والطلب”.
 
وأضاف محافظ البنك المركزي، “لمسنا تفهما كبيرا للعمل المشترك من أجل تقديم تسهيلات وتوسيع منافذ الحوالات وبيع الدولار”.
 
وأكد أنه “لا قيود على الحوالات الخارجية وبالعكس فان المنصة الجديدة تحافظ المصارف العراقية والمصارف الخارجية. وتم تقديم التدقيق في المنصة الجديدة الى ما قبل تحويل الأموال ولا يمكن تحويل الأموال الا بعد التدقيق والموافقة وهذا يضمن عدم التعرض للعقوبات والغرامات مستقبلا كما حدث في الفترات السابقة”.
 
وتابع، “كثفنا الأعمال من أجل جلب التجار الى المنصة وفي ذلك الحين ونحن بصدد اصدار حزم جديدة من التعليمات والتسهيلات لدخول التجار الى المنصة وفي حال لحاق التجار بالمنصة ستقلص الفجوة”.
 
وأشار العلاق، إلى أن “رفع قيمة الدينار جاء بعد دراسة دقيقة ولا نريد أن يتحمل المواطن ضريبة ارتفاع الأسعار وهذا ينسجم مع أهداف البنك المركزي”.
 
وأوضح، أن “السعر الرسمي يجب أن لا يتجاوز 132 ألف دينار والبنك المركزي متلزم بذلك وسنؤمن الدولار بهذا السعر، وأن ما يجري حاليا في السوق من ارتفاع سعره ليس السعر الطبيعي”.
 
وبيّن محافظ البنك المركزي، أن “البنك المركزي لا يستطيع التعامل كمصرف تجاري وبيع الدولار للجميع عدا المصارف والشركات لكننا فتحنا خطا ساخنا لمتابعة الشكاوى والمشاكل”.
 
وذكر العلاق، أن “المحادثات مع صندوق النقد الدولي كانت مثمرة للغاية وأكد أن الدينار العراقي قوي ويعتمد على احتياطياته الكبيرة”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار