الاقتصادية

العراق يتسلم أول دفعة من القرض الكويتي البالغ مليار دولار

((وان – بغداد))

بدأت دولة الكويت ممثلة في الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، اليوم الخميس، تنفيذ تعهداتها المعلنة في مؤتمر الكويت الدولي لإعادة اعمار العراق الذي استضافته في شباط الماضي عبر منح العراق قرضا بقيمة 23,5 مليون دينار كويتي (نحو 80 مليون دولار امريكي) لتمويل مشروع انشاء وتجهيز 73 مدرسة في 15 محافظة عراقية.
ويهدف المشروع الى دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في العراق عبر رفع المستوى التعليمي والمهني للطلاب في المرحلتين الابتدائية والثانوية، لتوفير فرص التعليم للطلاب وتوفير مقاعد دراسية اضافية وبناء مدارس جديدة والمساهمة في الحد من ظاهرة التسرب العلمي.
وعكس مؤتمر اعادة اعمار العراق الذي عقد في الفترة من 12 الى 14 شباط الماضي برئاسة خمس جهات هي الاتحاد الاوروبي والعراق والكويت والامم المتحدة والبنك الدولي ايمان دولة الكويت الراسخ بأهمية استقرار وازدهار العراق باعتباره من الدول المهمة والمؤثرة لاسيما في الظروف الراهنة التي تشهدها المنطقة.
وأعلن امير الكويت صباح الاحمد الجابر الصباح خلال المؤتمر التزام دولة الكويت بتخصيص مليار دولار على هيأة قروض وفق آليات الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية ومليار دولار للاستثمار في الفرص الاستثمارية في العراق فضلا عن مساهمة الجمعيات الخيرية الكويتية.
وخلص المؤتمر بمساهمات قدرها 30 مليار دولار اعلنتها الدول والجهات المشاركة والتي بلغت 76 دولة ومنظمة اقليمية ودولية و51 من الصناديق التنموية ومؤسسات مالية اقليمية ودولية و107 منظمات محلية واقليمية ودولية غير حكومية و1850 جهة مختصة من ممثلي القطاع الخاص.انتهى

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار