الاقتصادية

العراق في مقدمة الدول المستوردة للأجهزة المنزلية الايرانية

احتل العراق مقدمة ترتيب الدول المستوردة للأجهزة المنزلية الإيرانية خلال العام الماضي.

وقال نائب الوزير الصناعة الإيراني ان صادرات ايران للأجهزة المنزلية ارتفعت خلال عام 2023 وابرز المستوردين هما العراق وأفغانستان، مشيراً الى ان الامر يتعلق الحجم الأكبر للصادرات في مجموعة الأجهزة المنزلية أولاً بالثلاجات والمجمدات، تليها الغسالات، حيث تكون وجهات التصدير الرئيسية لها دولتي العراق وأفغانستان.

من جهته ذكر الأمين العام لجمعية مصنعي الأجهزة المنزلية في إيران إن صادرات الأجهزة المنزلية العام الماضي بلغت ما يقرب من 400 مليون دولار، قائلا إن هذا الأمر يشير إلى ارتفاع نسبي في جودة المنتجات في قطع وأنواع المنتجات النهائية للأجهزة المنزلية في البلاد.

وقال أميد فاضلي نيا، في إشارة إلى إحصاءات وزارة الصناعة الإيرانية عن صادرات الأجهزة المنزلية: إن إحصاءات وزارة الصناعة تشير إلى وجود إمكانية المنافسة في الأسواق العالمية.

وأكد أن هذه الإحصائيات تشير إلى نمو إنتاج الصادرات بانحدار طفيف مقارنة بالعام الماضي، قائلا: سعر الأجهزة المنزلية الإيرانية أقل من الأجهزة المنزلية الأجنبية.

وبحسب الإحصائيات التي نشرتها وزارة الصناعة والتعدين والتجارة لعام 2022، بلغت صادرات الأجهزة المنزلية من إيران 252 ألف طن بقيمة 357 مليون دولار.

متابعة وكالات

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار