الاقتصادية

السعودية والعراق ومنتجون آخرون يقرون تخفيضاً طوعياً في إنتاج النفط

أعلنت السعودية ومنتجو نفط آخرون في تحالف “أوبك+”، الأحد 2 أبريل/نيسان 2023، تخفيضات طوعية في إنتاجها من الخام، إذ قالت الرياض إنها ستخفض الإنتاج 500 ألف برميل يومياً اعتباراً من مايو/أيار 2023 حتى نهاية 2023، حسبما ذكرت وسائل إعلام رسمية.
  
 
جاء في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية (واس)، نقلاً عن مصدر بوزارة الطاقة السعودية، قوله إن المملكة “ستنفذ تخفيضاً طوعياً في إنتاجها من البترول الخام مقداره 500 ألف برميل يومياً ابتداء من شهر مايو/أيار وحتى نهاية عام 2023، بالتنسيق مع عدد من الدول المشاركة في إعلان التعاون من أعضاء منظمة أوبك ومن خارجها”. وأكد المصدر أن “هذه الخطوة إجراء احترازي يهدف إلى دعم استقرار أسواق البترول”.
 
موسكو تخفض إنتاج النفط
في موسكو، قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك أيضاً، إن موسكو ستمدد خفضاً طوعياً قدره 500 ألف برميل يومياً حتى نهاية 2023.
 
أضاف في بيان: “بصفته مشاركاً مسؤولاً في السوق وكإجراء احترازي للتحوط ضد امزيد من تقلبات السوق، سينفذ الاتحاد الروسي خفضاً طوعياً قدره 500 ألف برميل يومياً حتى نهاية عام 2023، من متوسط ​​مستوى الإنتاج وفقاً لتقييمات مصادر ثانوية لشهر فبراير/شباط”.
 
يعني ذلك أن روسيا مددت الآن خفض إنتاجها من النفط للمرة الثانية بعد التمديد الأول الذي أعلنه نوفاك في فبراير/شباط.
 
دول عربية تخفض الإنتاج
 
كما نقلت وكالة أنباء الإمارات (وام)، عن سهيل المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية، قوله إن الإمارات “ستخفض بشكل طوعي إضافي إنتاجها من النفط بمقدار 144 ألف برميل يومياً اعتباراً من شهر مايو/أيار المقبل حتى نهاية العام الجاري 2023، وذلك بالتنسيق مع بعض الدول المشاركة في اتفاق أوبك+”.
 
أضاف المزروعي: “هذا الخفض الطوعي إجراء احترازي يتم لتحقيق التوازن في سوق النفط، إضافة إلى أنه يأتي في إطار خفض الإنتاج المتفق عليه في الاجتماع الوزاري الثالث والثلاثين لأوبك+ الذي عقد في الخامس من أكتوبر/تشرين الأول 2022”.
 
في حين أعلنت الكويت خفضاً قدره 128 ألف برميل يومياً. وبحسب وكالة الأنباء الكويتية (كونا)، قال نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النفط بدر الملا، إن الكويت “ستقوم بخفض طوعي لإنتاجها النفطي مقداره 128 ألف برميل يومياً اعتباراً من شهر مايو/أيار المقبل حتى نهاية عام 2023 بالتنسيق مع بعض الدول المشاركة في اتفاق أوبك+”.
 
العراق يلحق بتخفيض النفط
كما قال العراق إنه سيخفض الإنتاج 211 ألف برميل يومياً. وقالت وزارة النفط، وفق بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع): “قررنا خفض الإنتاج الطوعي بمعدل 211 ألف برميل يومياً من شهر مايو/أيار المقبل حتى نهاية عام 2023”. وبينت أن ذلك “بهدف اتخاذ الإجراءات الاحترازية لمواجهة التحديات التي تواجه السوق النفطية العالمية، ولتحقيق التوازن بين العرض والطلب واستقرار السوق”.
 
أشارت الوزارة إلى أن ذلك جاء “بالتنسيق مع بعض الدول المنتجة للنفط، وبما لا يتعارض مع سياسة الخفض السابقة”.
 
كما أعلنت سلطنة عمان خفضاً قدره 40 ألف برميل يومياً. وقالت وكالة الأنباء العمانية على تويتر: “سلطنة عُمان ستقوم بتخفيض طوعي مقداره 40 ألف برميل يومياً من النفط الخام اعتباراً من مايو/أيار القادم حتى نهاية العام الحالي، بالتنسيق مع بعض الدول المشاركة في اتفاق أوبك+”.
 
فيما قالت الجزائر إنها ستخفض إنتاجها 48 ألف برميل يومياً. وذكرت وكالة الأنباء الجزائرية أن “الجزائر ستخفض إنتاجها 48 ألف برميل يومياً بداية من مايو/أيار حتى نهاية عام 2023”.
 
 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار