الاقتصادية

الزراعة العراقية تعلن تصدير 600 ألف طن من التمور إلى الأسواق الآسيوية خلال 2022

 
أعلنت وزارة الزراعة، الأحد، إن العراق صدَّر 600 ألف طن من التمور إلى الأسواق الآسيوية، وفيما أشار إلى وجود فائض في إنتاج الطماطم والأعلاف، أكد أن 27 مليون دونم من الأراضي صالحة للزراعة.
  
 
وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة محمد الخزاعي في تصريح للوكالة الرسمية”، (23 نيسان 2023)، إن “حالة الاكتفاء الذاتي من الصعب تحقيقه على مدار سنة كاملة، وحتى الدول الأخرى من الصعب أن تحقق ذلك”، مبيناً، أن “السوق مفتوحة للاستيراد والتصدير ويبقى الأمر يتناغم مع حاجة السوق التي لن تكون ثابتة”.
 
وأضاف، أن “هناك مواسم وأشهر من السنة يزيد فيها الطلب على سلعة معينة”، مشيراً : “إننا نتابع أسعار المحاصيل بشكل يومي”.
 
وتابع، أن “برنامج الروزنامة الزراعية وضع بالأساس لحماية المستهلك”، موضحاً، أن “هناك فائضاً في محاصيل الطماطم والاعلاف، وصدَّرنا تمور العام الماضي البالغة أكثر من 600 ألف طن إلى أسواق آسيا”.
 
وبين، أن “الخضراوات العراقية و محصولي الرقي والبطيخ مرغوبة في الأسواق الخليجية”، لافتا : “إننا صدَّرنا ايضا الاعلاف ومحصولي الرقي والبطيخ”.
 
وذكر أن “بداية الموسم الشتوي كانت جميع عوامله غير مشجعة”، لافتا إلى أن “الموسم المطري يدعو للتفاؤل”.
 
وبشأن زراعة الحنطة، أكد الخزاعي أن “الحنطة تعد من المحاصيل الستراتيجية الأكثر أهمية لكل دولة، إذ إن الحرب الروسية الأوكرانية دفعت لإقرار خطة زراعية تقوم على أساس التوسع في زراعة الأراضي الصحراوية اعتماداً على الخزين المائي العراقي”.
 
وأشار إلى، أن “الخطة الصيفية تعتمد على زراعة الشلب والذرة الصفراء والخضراوات، إذ نعتمد في إعداد هذه الخطط على التنسيق مع وزارة الموارد المائية”، لافتاً إلى، أن “المساحات الزراعية الصالحة من شمال العراق إلى جنوبه ومن شرقه إلى غربه تقدر بـ27 مليون دونم”.
 
وذكر، أن “هناك فرقاً بين أراضٍ صالحة للزراعة وبين التوجه إلى زراعة الصحراء أو الأراضي الصحراوية أو القابلة للزراعة التي تكون قريبة على الأنهر”.
 
متابعة الوكالة الرسمية

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
الاعلام الامني يعلن حصيلة قصف قاعدة كالسو: قتيل واحد وثمانية جرحى بينهم منتسب من الجيش العراقي السوداني يوجّه السفارة العراقية في واشنطن بمتابعة جميع الملفات والتفاهمات مع الولايات المتحدة، وتقدي... دائرة البيطرة من خلال غرفة عمليات السيطرة على مرض الحمى النزفية تعلن عن استمرارها بحملتها لتغطيس ور... مصدر يكشف تفاصيل "بقايا الصاروخ" داخل الأراضي العراقية لأول مرة في البلاد.. الموارد المائية تستخدم القماش الخرساني لتبطين مشاريعها في بغداد منتخبنا الأولمبي يتغلب على نظيره الطاجيكي بأربعة أهداف لهدفين ضمن بطولة كأس آسيا تحت 23 عاماً رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يلتقي رئيس شركة جي إي فيرنوفا للطاقة وفاة الفنان المصري صلاح السعدني عن عمر يناهز 81 عامًا العراق والسعودية يؤكدان أهمية توسيع العلاقة لتشمل الاستثمار ومكافحة الفساد إليكم التقرير الأسبوعي لعمليات الضبط لأقسام التحري و مكافحة التهريب في المناطق الكمركية