الاقتصاديةالعربي والدولي

الذهب يقع تحت ضغط الفيدرالي.. وتوقعات بسقوطه أدنى 1900 دولار

14 أغسطس 2023

تراجعت أسعار الذهب إلى أدنى مستوى لها في أكثر من خمسة أسابيع، اليوم الاثنين، مع ارتفاع مؤشر الدولار والسندات الأمريكية.
  
 
وفي الوقت نفسه، تترقب الأسواق صدور محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في يوليو هذا الأسبوع والذي قد يوجه التوقعات بشأن أسعار الفائدة المستقبلية.
 
الذهب والدولار الآن
تراجعت العقود الآجلة للذهب بنسبة 0.13% إلى 1944 دولار للأوقية.
 
فيما هبطت العقود الفورية للذهب بنسبة 0.1% إلى 1912 دولار للأوقية.
 
وعلى الجانب الآخر، ارتفع مؤشر الدولار بنسبة 0.14% إلى 102.830 نقطة.
 
الذهب عند التسوية يوم الجمعة
استقرت العقود الآجلة للذهب في ختام تعاملات، يوم الجمعة، رغم ارتفاع مؤشر الدولار لأعلى مستوياته منذ بداية الأسبوع الجاري، وعقب صدور بيانات اقتصادية جديدة.
 
واستقرت أسعار عقود المعدن الأصفر تسليم أغسطس عند 1912.9 عند الإغلاق، لكنها سجلت خسائر قدرها 1.3% على مدار الأسبوع. 
 
الذهب قد يهبط أدنى 1900 دولار
ارتفعت عائدات السندات الأمريكية، مما رفع الدولار إلى أعلى مستوياته منذ 7 يوليو، بعد أن أظهرت بيانات يوم الجمعة أن أسعار المنتجين ارتفعت بشكل طفيف أكثر من المتوقع في يوليو مع انتعاش تكلفة الخدمات بأسرع وتيرة في ما يقرب من عام.
 
وأظهرت بيانات في الولايات المتحدة اليوم، ارتفاع مؤشر أسعار المنتجين بنسبة 0.3% خلال يوليو على أساس شهري، ليتجاوز التوقعات عند نموه بنسبة 0.2%، ويعد المؤشر مرتفعًا بنسبة 0.8% في يوليو مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، بعدما ارتفع 0.2% في يونيو.
 
ومن جانب آخر، تراجعت ثقة المستهلكين في الولايات المتحدة وفق بيانات جامعة “ميتشجان” في التقديرات الأولية للشهر الجاري بشكل طفيف، لكنها ظلت قرب أعلى مستوى لها منذ أكتوبر 2021، مما يعكس استمرار التفاؤل مع تباطؤ الضغوط التضخمية.
 
قال كليفورد بينيت، كبير الاقتصاديين في ACY Securities: «يبدو أن الدولار الأمريكي يتجه نحو الارتفاع، ومن المرجح أن تستمر عوائد السندات في الارتفاع أيضًا».
 
تزيد أسعار الفائدة المرتفعة وعوائد سندات الخزانة من تكلفة الفرصة البديلة للاحتفاظ بالذهب غير المدر للفائدة، والذي يتم تسعيره بالدولار.
 
من المقرر صدور بيانات الصين بشأن مبيعات التجزئة والإنتاج الصناعي يوم الثلاثاء. فيما تنتظر الأسواق أيضًا أرقام مبيعات التجزئة الأمريكية يوم الثلاثاء، يليها محضر اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي في يوليو يوم الأربعاء.
 
وأضاف بينيت: «محضر الاحتياطي الفيدرالي هذا الأسبوع سيكون متشددًا بالتأكيد، وبالتالي، قد يظل الذهب تحت الضغط وينخفض إلى ما يصل إلى 1900 دولار، أو حتى 1880 دولارًا».
 
وفي الوقت نفسه، يعكس SPDR Gold Trust، أكبر صندوق متداول في البورصة مدعوم بالذهب في العالم، اهتمام المستثمرين بالذهب، حيث أفاد الصندوق بأن ممتلكاته تراجعت إلى أدنى مستوى لها منذ أواخر يناير 2020.
 
وأظهرت بيانات يوم الجمعة أن مضاربي الذهب في كوميكس خفضوا صافي المركز الطويل بمقدار 23755 عقدا إلى 75582 في الأسبوع المنتهي في 8 أغسطس.
 
المعادن الأخرى
من بين المعادن الثمينة الأخرى، انخفضت الفضة الفورية بنسبة 0.4٪ إلى 22.59 دولارًا للأوقية، بعد أن تطابقت مع أدنى مستوى شوهد آخر مرة في 6 يوليو. انخفض البلاتين بنسبة 0.8٪ إلى 905.04 دولارًا، بينما استقر البلاديوم عند 1292.97 دولارًا.
 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار