الاقتصادية

الذهب يتجه لثالث انخفاض أسبوعي وسط مخاوف رفع الفائدة

تراجعت أسعار الذهب، الجمعة، في طريقها لتسجيل تراجع للأسبوع الثالث على التوالي إذ يشعر المستثمرون بالقلق إزاء احتمال رفع الاحتياطي الفيدرالي الأميركي لأسعار الفائدة بعد سلسلة من البيانات الاقتصادية القوية.
  
 
وبحلول الساعة 0548 بتوقيت غرينتش، تراجع الذهب في المعاملات الفورية 0.6 بالمئة عند 1827.09 دولار للأونصة، بعد أن انخفض في وقت سابق إلى أدنى مستوى له منذ أوائل يناير.
 
وانخفض المعدن الأصفر اثنين بالمئة حتى الآن هذا الأسبوع. كما هبطت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.9 بالمئة إلى 1835.70 دولار.
 
ويعد الذهب وسيلة للتحوط من التضخم، لكن أسعار الفائدة المرتفعة تزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك التي لا تدر عائدا.
 
وقال إيليا سبيفاك، رئيس الاقتصاد الكلي العالمي في تيستي لايف إن بيانات هذا الأسبوع التي تظهر قوة مبيعات التجزئة وارتفاع أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة “يبدو أنها تغذي إعادة تقييم… تعتقد الأسواق أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي سيتجه لمزيد من التشديد النقدي، وهذا أمر سيء للغاية بالنسبة للذهب”.
 
وأكد العديد من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي هذا الأسبوع أنه يجب مواصلة التشديد النقدي لخفض التضخم إلى المستوى المستهدف عند اثنين بالمئة.
 
وتتوقع الأسواق الآن أن تصل أسعار الفائدة إلى ما يزيد على خمسة بالمئة بحلول مايو والبقاء عند تلك المستويات خلال العام.
 
وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، هبطت الفضة في المعاملات الفورية 0.7 بالمئة لتصل إلى 21.45 دولار للأوقية. كما انخفض البلاتين 0.4 بالمئة عند 916.93 دولار وكذلك البلاديوم 1.3 بالمئة إلى 1491.38 دولار.
 
نقلا عن “سكاي نيوز عربية”

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار