الاقتصادية

التجارة : العراق يحتضن المعرض السادس عشر للدول الاعضاء في منظمة التعاون الاسلامي

((وان – بغداد))

اعلنت الشركة العامة للمعارض والخدمات التجارية العراقية في وزارة التجارة، اليوم الخميس، عن ترأس المهندس هاشم محمد حاتم مدير عام الشركة وفداً يمثل الجانب العراقي لزيارة العاصمة المغربية الدار البيضاء تلبيةً للدعوة الموجهة من قبل المركز الاسلامي لتنمية التجارة / منظمة التعاون الاسلامي للفترة من ٢٣ – ٢٤ من الشهرالجاري لغرض التباحث في المسائل التنطيمية والترويجية والتوقيع على اطار تعاقدي يتعلق بتنظيم المعرض التجاري السادس عشر للدول الاعضاء في منظمة التعاون الاسلامي في بغداد”.

وقال مدير عام الشركة ،في حديث مع وكالة أرض آشور الإخبارية” ان انعقاد هذا الاجتماع يأتي في اطار مواصلة التنسيق والتحضير المشترك بين شركتنا والمركز الاسلامي لتنمية التجارة وحرصاً منهما على إرساء أسس التعاون الملائم لانجاح المعرض”.

موضحاً ان الاجتماع استعرض نقاط جدول الاعمال حيث سيتم تنظيم هذا المعرض من قبل الشركة العامة للمعارض والخدمات التجارية العراقية بالتعاون مع المركز الاسلامي لتنمية التجارة وبرعاية رئيس مجلس الوزراء للفترة من ٧ – ١٣ / ٤ / ٢٠١٩ “.

مبيناً أن الجانبان اتفقا على توجيه رسائل رسمية من قبل وزير التجارة العراقي الى نظرائه في الدول الاعضاء في منظمة التعاون الاسلامي كما يقوم المركز الاسلامي لتنمية التجارة باعلام مركزتنمية الصادرات في الدول الاعضاء والجهات المعنية بتنظيم المعارض ومؤسسات القطاع العام والخاص في الدول الاعضاء”.

كاشفاً أن الجانب العراقي سيقوم من جانبه بتقديم كافة التسهيلات للدول الاعضاء الاقل نمواً بوضع مساحات مجانية بواقع تسعة متر مربع لفائدة دولة فلسطين والدول الاعضاء الاقل نمواً حسب تصنيف منظمة الامم المتحدة.

ذاكراً ان الجانبان يسعيان على العمل لتوفير أي تمويل من شأنه ان يرفع من مستوى المشاركة والتمثيل لهذه الدول من خلال مراسلة المؤسسة الدولية الاسلامية لتمويل التجارة ITFC التابعة لمجموعة البنك الاسلامي للتنمية للتكفل بمصاريف مشاركة الدول الأقل نمواً”.

موضحاً أن هذا المعرض والذي يحمل شعار ((نحو تكامل اقتصادي بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي)) يهدف إلى التعريف بمنتجات وصناعات وخدمات الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، وتعميق أواصر التعاون في شتي المجالات الاقتصادية بين الدول الأعضاء، والتعريف بفرص الاستثمار والتجارة والاقتصاد في الدولة المنظمة للمعرض مع الدول الأعضاء ورجال الأعمال والمستثمرين من الدول المشاركة، فضلًا عن فتح أسواق جديدة لمنتجات وصناعات الدول المشاركة، وكذلك تنشيط التجارة بين الدول الأعضاء والدولة المستضيفة للمعرض”.

مشيراُ انه وجهت دعوة الى الوفد العراقي من قبل السفارة العراقية في الرباط ، وتم تسليم سعادة السفير العراقي لدى المملكة المغربية د. أسامة الرفاعي بعض من الدعوات ليقوم من جانبه بحث الشركات المغربية والاتحادات والغرف التجارية للمشاركة في الدورة 45 لمعرض بغداد الدولي”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار