الاقتصادية

البنك المركزي يحدد سعر الدولار ويطمئن المواطنين

((وان_بغداد))
حدد البنك المركزي العراقي سعر صرف الدولار في الأسواق المحلية بعد ارتفاعه محلياً بسبب الازمة والتصعيد العسكري بين ايران وامريكا.
وعزا البنك المركزي أسباب إرتفاع سعر صرف عملة الدولار الأمريكي مقابل الدينار العراقي مؤخراً إلى زيادة الطلب على الدولار جراء الشائعات التي انتشرت في الأسواق حول احتمالية نشوب حرب مقبلة في ظل التوتر الذي تشهده المنطقة.
وقال مدير البنك في البصرة قاسم رهيف في تصريح صحفي، إن زيادة الطلب على الدولار ساهم في ارتفاع أسعار مقابل محدودية العرض، مؤكداً أن الارتفاع لم يأتي عن طريق سياسيات ممنهجة وإنما جاء عن طريق الشائعات.
وأضاف رهيف، ان سعر البيع والشراء بالنسبة للدولار يصل بين (122 إلى 123) ألف دينار عراقي للورقة فئة الـ 100 دولار، فيما طمأن المواطنين في المحافظة بان البنك المركزي يسيطر على أسعار الدولار فيما دعا المواطنين الى عدم التخوف من الارتفاع في سعره.
وأشار إلى ان هذا الارتفاع سيتلاشى في ظل عرض البنك لهذه العملة وضخها، مبيناً انه يتم ضخ أكثر من 150 مليون دولار في الأسواق يوميا بعموم العراق للسيطرة على بيع وشراء العملة.

يشار الى ان سعر الدولار ارتفع من 1200 دينار قبل يومين إلى 1230 دينارا اليوم، وهو ما يعتبر ارتفاعا ملحوظا خلال فترة زمنية قصيرة.
وتزامن هذا الارتفاع مع ارتفاع حدة التوتر بين واشنطن وطهران في أعقاب اغتيال قائد فيلق القدس قاسم سليماني بضربة أميركية في العراق الجمعة الماضية.انتهى.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار