الاقتصاديةالعربي والدولي

إيران تعلن تلقي 1.6 مليار دولار من مبالغ الغاز المصدر إلى العراق

((وان_بغداد))
أعلنت وزارة النفط الإيرانية، الخميس، تلقيها 1.6 مليار دولار من الجانب العراقي، كمبالغ صادرات الغاز إلى العراق.
  
 
وقال وزير النفط الإيراني جواد أوجي وفقا لما نقلته وسائل إعلام إيرانية”، (16 حزيران 2022)، إنه “بعد عدة أشهر من المفاوضات، تلقت إيران 1.6 مليار دولار عن السنوات السابقة لصادرات الغاز إلى العراق”.
 
وأعلن المتحدث باسم وزارة الكهرباء، أحمد موسى، في وقت سابق، دخول طاقات ووحدات توليدية جديدة إلى الخدمة قريباً، بعد سداد مستحقات الغاز الإيراني.  
  
وقال موسى خلال استضافته في القناة الرسمية، (15 حزيران 2022)، إن “الحكومة باشرت بسداد مستحقات الغاز الايراني البالغة مليار و645 مليون دولار من خلال الاقتراض الداخلي، ما سيؤدي إلى دخول طاقات ووحدات توليدية جديدة إلى العمل، وبالتالي سترتفع ساعات تجهيز الكهرباء للواطنين”.  
  
وأوضح، أن “العراق يحتاج من 50 إلى 55 مليار متر مكعب من الغاز الايراني، واعتبارا من يوم غد أو الذي يليه سيتم تزويد العراق بالغاز المطلوب”.  
  
وأشار إلى أن “سعر الغاز ارتفع مقارنة بسعر النفط، كما زادت الحاجة إليه عالميا، في ظل الحرب الروسية الاوكرانية، وعليه ما يدفع لوزارة الكهرباء من موازنة 1/12 لاتكفي لسد مستحقات الغاز، فهذه الموازنة تربك عمل وزارة الكهرباء من حيث ادامة زخم عملها وسداد المستحقات”.  
  
وعن سبب انقطاع الكهرباء في البصرة وميسان، بيّن موسى، أن “تجاوزاً حصل على الحصة المقررة ما تسبّب بفصل بعض الخطوط وبالتالي فصلت بعض الوحدات التوليدية لكنها عادت إلى الخدمة بعد نحو ساعة”.  
  
وأعلنت وزارة الكهرباء، في وقت سابق، حدوث انفصال طارئ في الوحدات التوليدية الجنوبية، فيما أشارت إلى أن المنظومة الوطنية ستعود لعملها وأحمالها الطبيعية خلال ساعتين.  
  
وقالت الوزارة في بيان، (15 حزيران 2022)، أنه “وبسبب ارتفاع درجات الحرارة، وما تتسبب به من زيادة الطلب على الطاقة، تعرضت خطوط (رميلة – رميلة الإستثمارية)، وخطوط (واسط – ميسان)، ظهيرة هذا اليوم الأربعاء إلى الانفصال، بسبب زيادة الاحمال على خطوط ومحطات المنطقة الجنوبية في (البصرة وميسان)”.    
  
وأضافت، أن “ملاكاتنا الهندسية والفنية المتخصصة في الشركات العامة الجنوبية بقطاعاتها الثلاثة تمكنت من إعادة تلك الخطوط إلى العمل من خلال التنسيق العالي مع مركز السيطرة الوطني في دائرة التشغيل والتحكم”.    
  
وأكدت أن “المنظومة الوطنية ستعاود عملها وأحمالها الطبيعية خلال مدة ساعتين كحدٍ أقصى لتجهيز محافظتي البصرة وميسان بحاجتها من الطاقة الكهربائية”.    
  
كما وأعلنت وزارة الكهرباء، في وقت سابق، البدء بتأسيس محطات الربط مع السعودية وتحديد مسارات الخطوط الناقلة.  
  
وقال الناطق باسم الوزارة أحمد موسى، للوكالة الرسمية (15 حزيران 2022): إن “الوزارة تؤسس وتعمل على جاهزية المحطات لإنشاء الربط ما بين العراق والسعودية”.    
  
وأضاف، أنَّ “العراق وقع على مذكرة تفاهم مع الجانب السعودي تتعلق بالربط الكهربائي، وهنالك اجتماعات دورية قطعت فيها الوزارة اشوطاً مهمة للمضي بالربط”، مبيناً أنه “تمَّ تحديد المسارات التي سيكون من خلالها انشاء الخطوط الربط بين البلدين، فضلاً عن تحديد المحطات المستقبلية لنقاط الربط”.    
  
وأشار إلى أن “الغاية الأساسية من مشاريع الربط الكهربائي هي الجاهزية والاستقرارية لشبكة الكهربائية، وادخال العراق بموجب مشاريع الربط إلى سوق الطاقة سواء أكان عربياً أم خليجياً أم عالمياً، اضافة إلى جعل العراق بموجب مشاريع الربط عضواً مهماً بسوق الطاقة لتحقيق الاستقرارية للشبكة، وايضاً، أن يكون العراق بالأيام المقبلة حافظاً وممرراً للطاقة”.    
 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار