منوعات

اخصائية تغذية : لهذه الأسباب يمنع إعادة استخدام زيت القلي عدة مرات

الاحساء / زهير بن جمعه الغزال

يكثر في شهر رمضان استخدام زيوت القلي لإعداد المقليات بكافة أشكالها وأنواعها ، وقد تلجأ بعض ربات البيوت إلى إعادة استخدام الزيت عدة مرات في الأيام التالية ، ويظل السؤال: هل هناك أضرار من إعادة استخدام زيوت القلي عدة مرات؟
تقول اخصائية التغذية غادة ياسر ، إن بعض ربات البيوت أو العاملين في مطابخ المطاعم الخارجية يعتقدون بأنه لا ضرر من إعادة استخدام زيوت القلي بشكل متكرر ، وهذا الاعتقاد خاطئ ، لأنه بمجرد وصول الزيت لمرحلة الغليان يبدأ بفقدان خصائصه بشكل أسرع ويصبح مضرًا للصحة بشكل أكبر.
وتابعت : تتعرض الزيوت لتغيرات كميائية أثناء التسخين والتعرض للضوء ، وكذلك أثناء التخزين ، وهناك علامات يمكننا ملاحظتها لمعرفة ما إذا كان الزيت فاسدًا أم صالحًا للاستخدام من أبرزها ظهور رائحة كريهة للزيت أو تغير لونه للون الداكن ، أيضا من أضرار زيت القلي والإفراط في استخدامه أنه قد يؤدي إلى زيادة احتمالية الإصابة بالسمنة ، حيث تمتص الأطعمة المقلية الكثير من الزيت مما يؤدي إلى تكدس الدهون وزيادة الوزن بشكل كبير في مناطق مختلفة من الجسم ، وبالتالي قد يؤدي إلى ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار وتقليل الكوليسترول الجيد ، وقد يزيد من خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة.
⁠وحول عدد المرات المسموحة لاستخدام الزيت أوضحت:
أوصت الهيئة العامة للغذاء والدواء بعدم استخدام الزيت لأكثر من مرتين ، ويجب تنظيفه أولا ومن ثم إعادة استخدامه، ولكن يفضل استخدامه مرة واحدة من بعد الاستخدام الأول لضمان عدم فقدان خصائصه ، ويجب الحرص على تسخينه بالتدريج قبل البدء بعملية القلي.
⁠وعن سؤال: هل الزيت يفقد خوائصه في حال التعامل معه لأول مرة بتسخينه في النار ، خلصت الاخصائيه غادة إلى القول:
يعتمد ذلك على وقت التسخين ودرجة حرارة التسخين ، فعندما تتعرض الزيوت لدرجة حرارة عالية يتم تحويل بعض الدهون إلى دهون متحولة ، كما يتعرض لفقدان خواصه وهنا تحدث المشكلة وتحدث التفاعلات الكيميائية.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
النقل تعلن بدء استعداداتها لتفويج الحجاج إلى الديار المقدسة وزارة الاتصالات : قريباً البريد العراقي يدخل مجال التسوق الالكتروني العالمي باسعار تنافسية مفتن يتصل بالمنتخب الاولمبي ويوعز بتكريمهم الأولمبي بالتأهل إلى دوري الثمانية الممثلة عبير فريد : والدتي كانت تكسب أجر بكاظم الساهــــر تشتري له الغـداء لانه لايملك ثمن "لفة" مجلس ذي قار يوجه تعميم لكافة الدوائر الحكومية بفتح منفذ ViP خاص لذوي الاحتياجات الخاصة مركز البيانات الوطني وجهاز مكافحة الارهاب يطلقان خدمة الكترونية لصالح ذوي شهداء الجهاز اللجنة الفنية العليا المكلفة بالتحقيق في حادثة انفجار معسكر كالسو تصدر تقريرها النهائي الشركـة العامـة للسمنـت العراقيـة تُعلـن عـن إستخـدام الوقـود البديـل فـي معمـل سمنـت سنجـار وإنتـاج... بالفيديو: هكذا ردت شمس الكويتية على متابعة سألتها عن سر عدم ظهورها بدون مكياج الحكومة العراقية تعلن عن موعد افتتاح 3 مجسرات مهمة في العاصمة بغداد