الثقافية

شركة بيت الحكمة تنظم ملتقى الحوكمة وإدارة المخاطر والامتثال ‏

‏بغداد: حسين ثغب

‏اجماع على أهمية ترصين قطاعات العمل في القطاعين العام والخاص وفي مفصل المال بالتحديد، من خلال تبني إجراءات الحكمة وإدارة المخاطر ‏والامتثال ودورها في تقويم الأداء لبلوغ الأهداف والابتعاد عن الأمراض الاقتصادية على اختلافها، وتقرب العراق من منظومة العمل الدولية.

‏مستشار رئيس الوزراء لشؤون المالية د. مظهر محمد صالح قال خلال ملتقى الحوكمة وإدارة المخاطر والامتثال الذي نظمته شركة بيت الحكمة للتدريب والاستشارات: إن أهمية الملتقى تنبع من التركيز على ثلاث محاور تعد غاية في الأهمية لتقويم الأداء داخل المؤسسات سواء كانت عامة أو خاصة لافتا إلى أن الحوكمة لا تسمح بالابتعاد عن قواعد الامتثال الأساسية وأن خلق مسارات أداء تخدم البلاد يتطلب التزام بهذه المعايير المهمة والمعتدة دوليا.

‏وأكد صالح أن الالتزام بالسياسات المرسومه أمر غاية بالأهمية في مفصل التدقيق الداخلي ولا يقل أهمية عن الإفصاح العالي والشفافية، مشيرا إلى أهمية أن يكون هناك تكامل حقيقي في بناء القدرات البشرية عبر مناهج تدريب وتعليم رصينة تخلق كفاءات ترتقي إلى العالمية في الأداء.

‏كلمة رئيس اللجنة المالية عطوان العدواني التي تليت بالإنابة أكدت: أن موضوع الحوكمة في المؤسسات العامة والخاصة يحظى باهتمام دولي إقليمي ومحلي نتيجة توسع حجم المؤسسات، بسبب التطور التكنولوجي الذي تشهده المعمورة والتحديات التي استحدثت والتي تتطلب فلسفة عمل جديدة.

‏ولفت إلى أن النظام جي أر إس يشكل أهمية كبيرة، لا سيما في القطاع المصرفي وكذلك لإعتماد كم هائل من البيانات في المؤسسات العامة والخاصة عبر الشبكة العنكبوتية وتحقيق أهداف هذا النظام نجد أنه يحول للبيانات إلى ذكية ذات قيمة للمؤسسات.

‏أما المدير المفوض لشركة بيت الحكمة للتدريب والاستشارات هشام خالد عباس بين أن الملتقى يمثل نهج جديد يوسع الأهمية لهذا المفهوم وأن يكون دور الحوكمة تعزيز الإدارة الفعالة التي تحقق نتائج تنهض بواقع المؤسسة وتنجح في تحقيق الأهداف وتلامس النتائج الأهداف ألأوسع للاقتصاد الوطني الباحث عن تقويم الأداء والنهوض بالاقتصاد بشكل عام.

‏وذكر أن مواكبة التطورات العالمية أمر في غاية الأهمية ويجعلنا على مقربة من منظومة العمل الدولية ويعزز الثقة بسوق العمل العراقي الباحث عن تواجد دولي لإتمام كثير من الأعمال، لاسيما في المجال الاستثماري بمختلف القطاعات دون استثناء في وقت نجد كثير من الشركات العالمية الكبرى والمتخصصة تنظر إلى إلى العراق بأهمية خاصة وتدرس بيئة الأعمال بدقة متناهية.

‏ونبه عباس إلى أن الحوكمة والامتثال وإدارة المخاطر محاور مهمة تجعلنا على مقربة من الاقتصادات الدولية والإقليميه المهمة.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار