العربي والدوليتقارير وتحقيقات

واشنطن تحث حلفاءها على تهديد حماس.. الموافقة أو الطرد

نقلت وسائل اعلام دولية اليوم الجمعة (7 حزيران 2024)، عن مسؤولين أمريكيين مطلعين قولهم ان واشنطن طلبت من بعض حلفائها في المنطقة الضغط على حماس من أجل قبول المقترح الذي كشف عنه الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الجمعة الماضي.

بينما يتوجه وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إلى إسرائيل يوم الاثنين القادم في زيارة هي الثامنة له منذ تفجر الحرب على قطاع غزة، تواصل الإدارة الأمريكية الضغط من أجل التوصل لاتفاق يوقف إطلاق النار بين حركة حماس والقوات الإسرائيلية

وبحسب ما نقلت شبكة سي إن إن فإن إدارة بايدن حثت قطر ومصر وتركيا على زيادة الضغط على حماس بطرق متعددة، من تقييد تحركات مسؤوليها إلى التهديد بطردهم.

وكشفت أنها طلبت من تلك الدول التهديد بتجميد الحسابات المصرفية لأعضاء حماس وتضييق الخناق على قدرتهم على السفر والتنقل بحرية في المنطقة.

وقالت إنه بعد أشهر من تحذير حماس بمخاطر رفضها التوصل لاتفاق مع إسرائيل وإمكانية طرد مسؤوليها، وجهت قطر بالفعل الآن هذا التهديد بالطرد، حسب زعمه.

وسط تلك الضغوط، لا تزال بعض المؤشرات الإيجابية تتردد في واشنطن، إذ أوضح مسؤول أمريكي أن إدارة بايدن تعتقد أن هناك فرصة لإبرام اتفاق لوقف النار وتبادل الأسرى.

ضغط مصري

وبين مصدر آخر ان مصر تلقت إشارات مشجعة من حماس بشأن الاقتراح الأخير، على الرغم من رفضها تقديم تفاصيل دقيقة عن تلك المؤشرات.

كذلك، لفت إلى أن القاهرة تمارس بدورها ضغطاً كبيراً على الحركة، بشكل أقوى من السابق، للموافقة على الصفقة، حسب زعمه.

يذكر أنه من المتوقع أن ترد حماس على الاقتراح الإسرائيلي الذي عرضه بايدن الأسبوع الماضي خلال الأيام المقبلة.

على الرغم من أن الحركة كررت مجددا أمس ربط موافقتها على أي اتفاق بوقف دائم للحرب وانسحاب إسرائيل من كامل القطاع.

المصدر: وكالات

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار