العربي والدوليتقارير وتحقيقات

قطر تتلقى رداً إيجابيا من حماس بخصوص مقترح إيقاف اطلاق النار

كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” الامريكية، اليوم الخميس (6 حزيران 2024)، عن تلقي قطر رداً إيجابيا من حماس بخصوص مقترح إيقاف اطلاق النار.

وذكرت الصحيفة الامريكية، أن “مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية ويليام جيه بيرنز، التقى الأربعاء، مع كبار المسؤولين القطريين والمصريين في أحدث جهد للتوسط في اتفاق لإنهاء القتال في غزة وتحرير الرهائن الذين تم أسرهم خلال هجوم 7 تشرين الأول/ أكتوبر”.

وبينت ان “بيرنز اجتمع في الدوحة مع رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ورئيس جهاز المخابرات العامة المصري عباس كامل”، مبينة ان “رئيس الوزراء القطري ورئيس جهاز المخابرات العامة المصري التقيا بقادة حماس في الدوحة في نفس اليوم”.

وأوضحت أن “الاجتماع مع بيرنز ركز على إيجاد طرق لتقريب إسرائيل وحماس من وقف إطلاق النار”، مضيفة أن “قطر تلقت ردا أوليا إيجابيا من حماس على اقتراح وقف إطلاق النار الذي اقترحه الرئيس الأمريكي جو بايدن الأسبوع الماضي، لكنها لا تزال تنتظر ردا رسميا”.

لكن في العلن، واصل نتنياهو الإصرار على أن إسرائيل لن تتوقف عن القتال في غزة حتى يتم تدمير القدرات العسكرية لحماس.

وهدد اثنان من وزراء نتنياهو اليمينيين المتطرفين بالانسحاب من ائتلافه وإسقاط حكومته إذا وافق على أي صفقة تترك حماس “سليمة”.

وفي خضم هذه الخلافات، لم يكن من المتوقع أن تؤدي زيارة بيرنز إلى الدوحة إلى تحقيق تقدم كبير، كما قال شخص ثانٍ مطلع على المفاوضات.

مقترح الهدنة الجديد

الرئيس الأمريكي جو بايدن أعلن، الجمعة الماضي، عن مقترح جديد لوقف الحرب في غزة، يتضمن ثلاث مراحل.

المرحلة الأولى

أوضح بايدن أن المرحلة الأولى ستستمر لمدة ستة أسابيع، وتشمل وقفًا شاملًا لإطلاق النار، وانسحاب الجيش الإسرائيلي من المراكز السكانية الرئيسية في غزة مقابل إطلاق سراح الرهائن النساء والجرحى والمسنين لدى حماس، ومئات الفلسطينيين من السجون الإسرائيلية، وعودة سكان شمال القطاع إلى مناطقهم.

المرحلة الثانية

وأوضح بايدن أن المرحلة الثانية من المقترح ستشهد إطلاق سراح بقية الرهائن الأحياء، بينما تنسحب قوات الجيش الإسرائيلي من غزة ويستمر وقف إطلاق النار، ورفع المساعدات الإنسانية بمعدل 600 شاحنة يوميا.

المرحلة الثالثة

أما في المرحلة الثالثة، فسيتم تنفيذ خطة إعادة إعمار شاملة لغزة.

المصدر: وكالات

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار