العربي والدولي

خلال لقائه مع رئيسة مجلس الشيوخ في العاصمة الأوزبكية طشقند: *”العسومي”: البرلمان العربي يقود دبلوماسية برلمانية لتعزيز حضوره الدولي على كافة المستويات الإقليمية والدولية

أكد معالي السيد عادل بن عبدالرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي أن الدبلوماسية البرلمانية التي يقودها البرلمان العربي تستهدف تعزيز حضوره على كافة المستويات العربية والإسلامية والدولية، بما يخدم القضايا العربية ويدافع عنها أمام كافة المحافل الإقليمية والدولية.

جاء ذلك خلال استقبال معالي السيدة تنزيلا نارباييفا رئيسة مجلس الشيوخ الأوزبكي لمعالي السيد عادل بن عبدالرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي، الذي يزور العاصمة الأوزبكية طشقند، تلبيةً لدعوته لعقد مباحثات ثنائية مع المسؤولين في أوزبكستان، وكذلك المشاركة كمراقب دولي في الانتخابات الرئاسية المبكرة في أوزبكستان، كنتيجة للتعديلات الدستورية التي شهدتها البلاد مؤخراً.

وخلال اللقاء، أشاد “العسومي” بالإصلاحات الدستورية التي شهدتها أوزبكستان مؤخرا، والتي تعزز من مسيرة التطور الديمقراطية في البلاد، مضيفا أن هذه الإصلاحات والانتخابات الرئاسية المبكرة التي تشهدها أوزبكستان، تؤكد حرص القيادة السياسية على تمكين الشعب الأوزبكي من التعبير عن رأيه وممارسة حقوقه الدستورية، وهو ما جعل أوزبكستان تمثل نموذجا يحتذى به في التطور الديمقراطي في منطقة آسيا الوسطى.

كما أكد “العسومي” حرص البرلمان العربي على تفعيل كافة أوجه التعاون مع البرلمان في جمهورية أوزبكستان، ومن بينها تنظيم النسخة الأولى من منتدى النساء العرب والمسلمات، المتوقع عقدها بالتعاون بين الجانبين في القريب العاجل في مدينة سمرقد الأوزبكية، والذي من المتوقع أن يكون له دور كبير في نصرة قضايا المرأة في الدول العربية والإسلامية والاهتمام بحقوقها.

ومن جانبها، أشادت معالي رئيسة مجلس الشيوخ في أوزبكستان بالدبلوماسية البرلمانية التي يقودها رئيس البرلمان العربي، مضيفة أن النشاطات الخارجية الكثيفة والمتنوعة التي يقوم بها الرئيس “العسومي” على كافة المستويات، جعلت البرلمان العربي محل تقدير من كافة الأطراف الإقليمية والدولية، ومكنت البرلمان العربي من بناء شبكة علاقات برلمانية دولية متعددة الأطراف في مجال الدبلوماسية البرلمانية، مؤكدة في هذا السياق حرصها على استثمار التعاون المتنامي مع البرلمان العربي لخدمة قضايا الدول العربية والإسلامية، من خلال تفعيل دور الدبلوماسية البرلمانية على كافة المستويات.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
الإعلان عن اطلاق جائزة وائل الدحدوح للمراسل الميداني فئة الأطفال مجلس الخدمة يعلن موعد إطلاق استمارة تعيين الشهادات العليا والأوائل من ضمنها دعم الصناعي الأهلي.. قرارات جديدة لمجلس الوزراء لهذا اليوم الثلاثاء النـزاهـة: القبـض عـلى مسـؤولين فـي بلـديـات الأنـبار وكشف (127) معاملة قطع أرض مزورة بهدف تعزيز الأمن واحكام السيطرة.. رئيس هيأة المنافذ يتفقد مجريات العمل في منفذ القائم الحدودي بوابة ... مجلس محافظة كربلاء المقدسة يعقد جلسته الاعتيادية الخامسة برئاسة رئيس مجلس محافظة كربلاء المقدسة إل جي ULTRAGEAR تكشف عن أول شاشة ألعاب OLED بدقة K4 في العالم مزودة بميزة Dual-Hertz البرلمان العربي: قيام إسرائيل بنصب برج على السور الغربي للمسجد الأقصى المبارك إمعان في توسيع دائرة ا... السامرائي: لا يوجد نص قانوني يلزم البرلمان بالانتظار لحين حسم الدعوى الخاصة بانتخاب رئيس مجلس النواب... وزيـر الصناعـة والمعـادن يبحـث مـع السفيـرة الكنديـة تعزيـز التعـاون الصناعـي وبرنامـج زيارتـه المُر...