العربي والدولي

الوكالة الدولية للطاقة الذرية تحذر من كارثة نووية في اوكرانيا

دعا المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي إلى “أقصى درجات ضبط النفس” بعد سلسلة انفجارات وقعت هذا الأسبوع قرب محطة زابوريجيا النووية الأوكرانية الخاضعة لسيطرة روسيا.

ومحطة زابوريجيا للطاقة النووية هي الأكبر من نوعها في أوروبا، وتدور في محيطها معارك منذ أن سيطرت القوات الروسية عليها في آذار 2022، وسط اتهامات متبادلة بين كييف وموسكو بتعريض أمنها للخطر.

وجاء في بيان لغروسي أن خبراء في الوكالة الدولية للطاقة الذرية “متمركزين في محطة زابوريجيا أفادوا بسماع انفجارات يومية في الأسبوع الماضي، بما في ذلك انفجار في وقت متأخر الجمعة الماضي يبدو أنه وقع قرب المحطة”.

والخميس سمع دوي انفجارات عدة أحدها “قوي على نحو غير اعتيادي، ما يشير إلى أنه وقع على مقربة من الموقع”.

وكانت سلطات المحطة قد أشارت إلى أن الانفجار القوي وقع خلال “تدريب ميداني”، لافتة إلى عدم تعرّض المحطة لا لقصف ولا لأضرار.

والانفجارات القوية التي وقعت هذا الأسبوع “هزّت النوافذ” في محطة زابوريجيا، وقد حذّر غروسي من أنها تسلّط الضوء على “الضرورة الملحة لأقصى درجات ضبط النفس عسكريا لتقليص مخاطر وقوع حادث نووي”.

ولفت البيان إلى أن الانفجارات، باستثناء ذاك الذي وقع الخميس، تعذّر تحديد “مصدرها بشكل قاطع”. إلى ذلك أُبلغت الوكالة بأن لغما انفجر الخميس خارج نطاق المحطة.

وأعرب غروسي عن “قلقه البالغ” حيال سلامة المحطة وأمنها. وقال إن “تقارير خبرائنا تشير إلى عمل قتالي محتمل على مسافة غير بعيدة من الموقع”. وحضّ على إتاحة تغذية احتياطية للمحطة بالتيار الكهربائي “في أسرع وقت ممكن”.

وخبراء الوكالة موجودون ميدانيا لمراقبة الوضع في المحطة منذ أيلول 2022. وتم إغلاق المفاعلات الستة التي كانت تنتج 20 بالمئة مما تولّده أوكرانيا من التيار الكهربائي.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
النقل تعلن بدء استعداداتها لتفويج الحجاج إلى الديار المقدسة وزارة الاتصالات : قريباً البريد العراقي يدخل مجال التسوق الالكتروني العالمي باسعار تنافسية مفتن يتصل بالمنتخب الاولمبي ويوعز بتكريمهم الأولمبي بالتأهل إلى دوري الثمانية الممثلة عبير فريد : والدتي كانت تكسب أجر بكاظم الساهــــر تشتري له الغـداء لانه لايملك ثمن "لفة" مجلس ذي قار يوجه تعميم لكافة الدوائر الحكومية بفتح منفذ ViP خاص لذوي الاحتياجات الخاصة مركز البيانات الوطني وجهاز مكافحة الارهاب يطلقان خدمة الكترونية لصالح ذوي شهداء الجهاز اللجنة الفنية العليا المكلفة بالتحقيق في حادثة انفجار معسكر كالسو تصدر تقريرها النهائي الشركـة العامـة للسمنـت العراقيـة تُعلـن عـن إستخـدام الوقـود البديـل فـي معمـل سمنـت سنجـار وإنتـاج... بالفيديو: هكذا ردت شمس الكويتية على متابعة سألتها عن سر عدم ظهورها بدون مكياج الحكومة العراقية تعلن عن موعد افتتاح 3 مجسرات مهمة في العاصمة بغداد