المحلية

شركة نفط ميسان : تنفذ تقنية التشقق الهيدروليكي في حقل الحلفاية لتنشيط طبقات الإنتاج المنخفضة النفاذية

ميسان / كواكب علي السراي

ذكر” المكتب الاعلامي لشركة نفط ميسان : يتواصل العمل في حقل الحلفاية لتنفيذ تقنية ( التشقق الهيدروليكي ) المتعدد المراحل في داخل الآبار لتنشيط طبقات الإنتاج في مكمن السعدي , ضمن الفعاليات النفطية أحد حقول شركة نفط ميسان .

ومن جانبه أوضح” المهندس ( يوسف جبار ) مدير قسم الحفر والاستصلاح لأعلام الشركة : إن تنفيذ فعالية التشقق الهيدروليكي متعدد المراحل , تنفذ ضمن عقد مع الشركات الصينية المقاولة ( انتون اويل وكريت وول وكيروي ) , وبمتابعة كوادر شعبة الإنعاش والتقييم التابعة لقسم الحفر والاستصلاح .

وأضاف” مدير قسم الحفر والاستصلاح : ان المكمن المستهدف (السعدي) يمثل ٢٥% من احتياطي النفط لحقل الحلفاية لكنه يعاني من قلة النفاذية الصخرية وضعف الإنتاج , ولهذا السبب تجري عمليات التنشيط باستخدام هذه التقنية الحديثة على هذا المكمن .

كما أشار” : الى انه تعتبر تقنية التشقق الهيدروليكي من العمليات المتطورة التي تم تنفيذها في حقل الحلفاية ولأول مرة منذ العام ٢٠١٩ , وتهدف الى تنشيط المكامن النفطية والطبقات الإنتاجية التي تعاني من ضعف في النفاذية الصخرية .

وأكد” المهندس : بانه تم تنفيذ التقنية على ( ٣ ) آبار خلال العام الحالي ٢٠٢٤ في مكمن السعدي ، وبلغ المقطع الافقي من ( ١٢٠٠ الى ١٨٠٠ ) م للآبار , وعلى مراحل تتراوح من ( ١٥ الى ١٨ ) مرحلة وضمن برنامج لتنفيذ التقنية على ( ١٧ ) بئرا خلال هذا العام , وأن الاعوام الماضية شهدت تنفيذ تقنية التشقق الهيدروليكي المتعدد المراحل على ( ٢٧ ) بئر في حقل الحلفاية منذ 2019  وكانت النتائج جيدة جدا في رفع معدلات الإنتاج .

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار