المحلية

النزاهـة تنفذ (٨) عمليات ضبط في كمرك أم قصر الشمالي و مديرية كمرك المنطقة الجنوبية

نفَّذت ملاكات مُديريَّة التحقيق في البصرة (٨) عمليات ضبط في مركزي كمرك أم قصر الشمالي وبوابة البصرة ومديرية كمرك المنطقة الجنوبية، أسفرت عن إحباط محاولات إدخال مواد ممنوع إدخالها للعراق، وضبط تلاعبٍ في تصاريح گمرگيَّـة.

دائرة التحقيقات أفادت بأنَّ فريق عمل مُديريَّة تحقيق البصرة تمكَّن من ضبط ثلاثة من أعضاء لجنة الكشف بكمرك أم قصر الشمالي، بعد أن قادت التحرّيات والمُتابعة وإجراء الكشف على (٢١) عجلة مُحمَّلة بمادة الخشب، إلى رصد اختلافٍ بـوصف البضاعـة، الأمر الذي ترتَّب عـلـيه وجود فرقٍ كبـيرٍ في مبلغ الرسم، مشيرة إلى ضبط أوليَّات تصريحةٍ گمرگيَّـة ثانيةٍ؛ لعدم ذكر بعض المواد فيها، ممَّا أدَّى إلى حدوث فرقٍ في رسوم البضاعة وضررٍ في المال العام.

وأضافت الدائرة إنَّ الفريق تمكَّن من إحباط عمليَّة تهريب حاويةٍ في مركز أم قصر الشمالي، لافتة إلى أنَّها تحتوي سيَّارتين “جيب شيروكي ودوج دورنكو” موديل ٢٠٢٣، مُوضحةً أنَّ المخلص الگمرگيَّ في المركز كان يروم تخليصها وإدخالها على أنَّها أدوات احتياطيَّـة وأكسسوارات، أما في مركز كمرك بوابة البصرة فقد تمَّ ضبط معاملةٍ گمرگيَّة تمَّ إنجازها من قبل معاون مدير الإنجاز ولجنة الكشف قبل وصول البضاعة بعدَّة أيَّامٍ، ودخولها إلى كشف السونار.

وبالانتقال إلى مُديريَّة كمرك المنطقة الجنوبيَّة، نفَّـذ فريق عمل المُديريَّة (٤) عمليَّات ضبطٍ مُنفصلةٍ، تمَّ خلال الأولى ضبط تصريحةٍ گمرگـيَّة تمَّ تغيير وصف البضاعة إلى مادة حديد جملونات، فيما كانت تحتوي على “بليت متعرج”، وبيَّنت التحرّيات والتدقيق عدم وجود شهادتي المُطابقة والمنشأ ووثيقة إطلاق، فيما تمَّ خلال العمليَّة الثانية ضبط تصريحةٍ خاصَّةٍ بمادة حديد “الشيلمان” تمَّ إخراجها دون وجود كتابٍ من التقييس والسيطرة النوعيَّـة لفحص الإرساليَّـة.

وتابعت، في العمليَّـة الثالثة تمَّ إحباط محاولة تلاعبٍ؛ للتهرُّب من دفع الرسوم بعد ضبط تصريحة دعاماتٍ حديديَّةٍ وقطع غيار دراجاتٍ ناريَّةٍ ذات منشأ آسيويٍّ، فيما تبيَّن أنها عبارة عن دراجاتٍ ناريَّـة جديدة مُفكَّـكة غير مُصرَّح بها، كما تمَّ ضبط تصريحة استيراد زيوت محركاتٍ ذات منشأ آسيوي، مُشدّدة على أنَّه تمَّ إخراج المادة؛ بالرغم من وجود اختلافٍ في شهادة المطابقة وإجازة الاستيراد، إضافة إلى اختلاف العلامة التجاريَّـة عمَّا تمَّ التصريح به.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
رئيس هيئة النزاهة : منح الاستثمارات لشركات رصينة يسهم في منع الفساد زلزال بقوة 4 درجات على مقياس ريختر يضرب كهرمان مرعش في تركيا النزاهة: استقدام مسؤول بوزارة الشباب والرياضة استغل منصبه للحصول على قطعة أرض رئيس مجلس الوزراء يصل إلى محافظة نينوى للوقوف على تداعيات حادث الحريق الأليم في قضاء الحمدانية مؤكداً أن الملعب سيكون جاهزاً لاحتضان منافسات الدوري.. وزير الشباب والرياضة يطلع على سير أعمال التأ... الإتحاد العام للإعلام الإلكتروني يصدر بيان تعزية بحادثة حريق الحمدانية المأساوي البرلمان العربي يؤكد أهمية تعزيز أمن المناطق الحدودية بين دول منطقة الساحل في مواجهة التنظيمات الإره... المنافذ الحدودية: ضبط تلاعب سبب هدراً بالمال العام باكثر من 36 مليون دينار عراقي في منفذ طريبيل(صور) رئيس تحالف العزم : حماية المسار الديمقراطي مهمة الجميع وبالتحديد الاحزاب ذات التاريخ النضالي والمؤسس... رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يستقبل وفد مجلس الشيوخ الروماني