المحليةمنوعات

التميمي يفتتح مختبر الطاقات المتجددة في الكلية التقنية الهندسية الكهربائية ويؤكد دعم الجامعة للطاقة المستدامة

افتتح السيد رئيس الجامعة التقنية الوسطى الاستاذ الدكتور وضاح عامر حاتم التميمي، مختبر الطاقات المتجددة في قسم تقنيات الهندسة الكهربائية في الكلية التقنية الهندسية الكهربائية اليوم الثلاثاء الموافق 28-5-2024، بحضور الدكتور عادل احمد عبيد عميد الكلية التقنية الهندسية ود.راشد علي رئيس القسم وم.م مرتضى جاسم حسن مقرر القسم عدد من منتسبي الكلية واساتذه القسم الدكتور نصير مجيد ياسين والدكتور علي ناصر والدكتور قصي فيصل.

وأكد السيد رئيس الجامعة على دعم المختبرات التي تسعى للعمل على وفق الطاقة المستدامة داعيا الى تسلط الضوء عليها لإنها تدعو الى تطوير حلول شاملة مستدامة تحقق التوازن بين الاحتياجات البيئية والاقتصادية والاجتماعية لمعالجة التحديات التي تواجه العالم، فالطاقة المتجددة تلعب دورًا حيويًا في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
داعيا، الجامعات الهندسية للاستفادة من تفعيل هذا الموضوع لما له من أهمية علمية حديثة من خلال تقديم البحوث العلمية الرصينة لطلبة الدراسات الأولية والعليا وتقويمها تقويماً شاملاً للاستفادة منها في حل معالجات الطاقة والحفاظ على البيئة من التلوث.
وبدوره قال مقرر القسم مرتضى التميمي من أجل الارتقاء بمستوى المختبرات في تشكيلات الجامعة التقنية الوسطى ومن منطلق الاستدامة تم إنشاء المختبر الافتراضي الأخضر بإسم (مختبر الطاقات المتجددة) كمرحلة أولية (قابل للتطوير) الذي يعتمد على الطاقة المتجددة.
واضاف، إذ يعد هذا المختبر الأول في القسم والكلية الذي يعتمد بشكل كلي على الطاقة المتجددة الخضراء ( الطاقه الشمسية) من خلال الألواح الموجودة. فضلا عن تعشيق الذكاء الاصطناعي Artificial intelligent techniques في إدارة المختبر والتحول الجذري من المختبرات الكلاسيكية الى مختبرات ذكية خضراء. إذ يمكن انشاء تجارب افتراضية لمختبرات الهندسة الكهربائية التي تحتاج إمكانيات مثل مختبر لمادة توليد القدرة والطاقات المتجددة التي تدرس لطلاب المراحلة الرابعة ومادة الطاقات المتجددة للدراسات العليا في القسم
نفذ هذا المشروع مجموعة من طلبة المرحلة الرابعة في قسم تقنيات الهندسة الكهربائية وبإشراف ومتابعة مقرر القسم المدرس المساعد مرتضى جاسم حسن وأ.م.فائزة مهدي

ونفذ في المختبر العديد من التجارب العلمية لأساتذة وطلبة الدراسات الأولية والعليا في الجامعة والجامعات العراقية الاخرى.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار