الاقتصادية

مصادر: فشل المساعي العراقية لثني واشنطن عن قيود الدولار حتى الآن

أبلغت “مصادر عراقية موثوقة” صحيفة صادرة في لندن أن الحكومة العراقية حاولت بناء جماعة ضغط أوروبي على الولايات المتحدة الأميركية لتخفيف قيودها على مبيعات الدولار في العراق، لكن قنوات بغداد الدبلوماسية فشلت في تلك المساعي.
  
 
وأكدت المصادر في تقرير لـ”الشرق الأوسط”، (1 شباط 2023)، أن “رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، حاول إنشاء اللوبي خلال زيارته الأخيرة لكل من باريس وبرلين الشهر المنصرم فيما تشعر حكومة السوداني بالقلق بأن أزمة الدولار ربما تنتهي بإسقاط الحكومة سريعاً بحسب مصادر سياسية وإعلامية”.
 
وكشفت المصادر الخاصة، أن “القنوات التي اختارها السوداني لإقناع الأوروبيين بمساعدة العراق للضغط على واشنطن كانت ضعيفة وتقليدية”.
 
وقال مصدر مطلع على أجواء الحكومة، إن “فريق السوداني الصغير لا يضم أي خبير في الشأن الأوروبي، فيما جرى الاعتماد على موظفي السفارة العراقية في باريس ورجل أعمال مغمور لترتيب زيارة السوداني لباريس”.
 
وقالت الرئاسة الفرنسية، الجمعة الماضي، إن “الرئيس إيمانويل ماكرون، اجتمع مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، وأبرما مجموعة من الاتفاقات الاستراتيجية تهدف لتعزيز التعاون الاقتصادي بين العراق وفرنسا”.
 
ووفقاً للمصادر، فإن محاولات السوداني في أوروبا تعكس “فهماً عراقياً للموقف الأميركي، بأنه متصلب للغاية في تقييد حركة الدولار لمنع تهريبه”.
 
وأكدت المصادر، أن “واشنطن حصلت على أدلة دامغة بأن إيران تداولت خلال الأسبوعين الماضيين دولارات تسلمها العراق حديثاً من وزارة الخزانة الأميركية”.
 
وأشارت المصادر، إلى أن “الأميركيين يشعرون بأن بغداد تتعامل بعدم اكتراث مع تحذيراتهم الأخيرة للمؤسسات المالية العراقية التي تبيع وتشتري الدولار”.
 
وحصلت الحكومة العراقية على مشورة فريق خبراء صغير بضرورة أن يسافر السوداني إلى واشنطن سريعاً على رأس وفد مالي رفيع المستوى للتفاوض على تأجيل تطبيق القيود الأميركية على مبيعات الدولار، مقابل التعهد بإجراء إصلاحات سريعة لمنع تهريب الدولار. لكن المصادر الخاصة استبعدت تماماً نجاح هذه المفاوضات، لأن واشنطن لم تعد تنتظر تعهدات كانت تسمعها منذ سنوات دون نتائج على الأرض، وفق “الشرق الأوسط”
 
ونقلت صحيفة الأخبار المقربة من “حزب الله” اللبناني عن مصدر برلماني عراقي (28 كانون الثاني 2023)، أن السوداني طلَب وساطة فرنسية من أجل تحديد موعد زيارة قريبة له إلى واشنطن، لبحث أزمة الدولار والقيود الأميركية على الحوالات”.
 
ويوم أمس، صرحت نرمين معروف، عضو اللجنة المالية النيابية ، أن “محافظ البنك المركزي العراقي علي العلاق أبلغهم الثلاثاء بأنه سيلتقي مع ممثلين عن بنك الاحتياطي الفيدرالي ووزارة الخزانة الأميركية في اسطنبول يوم 2 فبراير لمناقشة موضوع انخفاض قيمة الدينار مقابل الدولار والخطوات الواجب اتخاذها في هذا الصدد”.
 
ونقلت النائبة عن محافظ البنك المركزي انه في الاجتماع مع مسؤولي البنك الاتحادي ووزارة الخزانة سيوضحون ان الاجراءات التي اتخذوها لبيع الدولار كان لها اثر كبير ويطالبون بجدولتها خطوة بخطوة.
 
وقالت عضو اللجنة المالية، إن محافظ البنك المركزي أبلغهم بأنهم سيزورون الولايات المتحدة يومي 8 و9 شباط لمناقشة الموضوع ذاته.
 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
السفير العراقيّ في أنقرة: زيارة الرئيس أردوغان إلى بغداد ستساهم في حل الملفات العالقة بين البلدين البريد السعودي “سبل” يصدر طابعاً بريدياً عن قطاع النخيل والتمور في المملكة الاعلام الامني يعلن حصيلة قصف قاعدة كالسو: قتيل واحد وثمانية جرحى بينهم منتسب من الجيش العراقي السوداني يوجّه السفارة العراقية في واشنطن بمتابعة جميع الملفات والتفاهمات مع الولايات المتحدة، وتقدي... دائرة البيطرة من خلال غرفة عمليات السيطرة على مرض الحمى النزفية تعلن عن استمرارها بحملتها لتغطيس ور... مصدر يكشف تفاصيل "بقايا الصاروخ" داخل الأراضي العراقية لأول مرة في البلاد.. الموارد المائية تستخدم القماش الخرساني لتبطين مشاريعها في بغداد منتخبنا الأولمبي يتغلب على نظيره الطاجيكي بأربعة أهداف لهدفين ضمن بطولة كأس آسيا تحت 23 عاماً رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يلتقي رئيس شركة جي إي فيرنوفا للطاقة وفاة الفنان المصري صلاح السعدني عن عمر يناهز 81 عامًا