الاقتصادية

قرار غير متوقع للسعودية بشأن سوق النفط

أبقت السعودية على غير المتوقع سعر النفط الخام العربي الخفيف لشهر مارس/ آذار المقبل لعملائها في آسيا عند أدنى مستوى في أكثر من عامين، بحسب بيان صدر عن شركة “أرامكو” اليوم الثلاثاء (6 شباط 2024).

ويأتي ذلك في وقت تسعى فيه السعودية، أكبر مصدر للنفط الخام في العالم، جاهدة للحفاظ على حصتها في سوق الطاقة العالمية.

وحددت “أرامكو” السعودية سعر البيع الرسمي للنفط العربي الخفيف للتحميل في مارس/ آذار 2024 إلى آسيا بعلاوة عند 1.50 دولار للبرميل فوق متوسط عمان/دبي، وهو نفس مستوى الشهر السابق.

ونفذت شركة النفط الحكومية العملاقة أكبر تخفيض لها في سعر البيع الرسمي في 13 شهرا لشحنات فبراير/ شباط 2024 إلى أدنى مستوى في 27 شهرا وسط منافسة من الموردين المنافسين.

وجاء سعر مارس/ آذار 2024 أقل من تقديرات السوق التي توقعت أن ترفع السعودية سعر البيع الرسمي بحوالي 55 سنتا بعد تحسن هيكل السوق، وفي ظل المخاوف من انقطاع الإمدادات وسط التوتر المتصاعد في منطقة الشرق الأوسط.

يشار إلى أن “أرامكو” أعلنت الأسبوع الماضي أنها تلقت توجيها من وزارة الطاقة السعودية بالمحافظة على مستوى الطاقة الإنتاجية القصوى المستدامة عند 12 مليون برميل يوميا.

المصدر: رويترز

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
عاجل.. الحكومة العراقية تقدم دعماً بـ25 مليون دولار إلى الشعب الفلسطيني وزير الخارجية فؤاد حسين : العراق يسعى إلى تنوع الدخل لجعل البلد مصدراً للغاز في غضون السنوات القادمة رئيس هيأة المنافذ الحدودية: يضبط 40 عجله تحت الموديل ممنوعة من الاستيراد في منفذ ميناء ام قصر الشما... السوداني يرعى المسابقة الوطنية الرابعة للحساب الذهني ويطلق مبادرة مجانية لشمول 2000 تلميذ من الأيتام... استبعاد 27 اجنبيًا مخالفًا لشروط الإقامة عبر مطار البصرة الدولي رئيس جامعة الفرات الأوسط التقنية يهنئ بمناسبة عيد المعلم رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يستقبل الشابة العراقية تالا الخليل الفائزة بجائزة صنّاع ا... النفط يحقق مكاسب أسبوعية مع ترقب الأسواق قرار “أوبك+” وزير الداخلية يترأس اجتماعاً لمناقشة الواقع الأمني في جانب الرصافة من بغداد الاتحاد الوطني الكردستاني : التعديلات على قانون انتخابات برلمان الإقليم تسهم في وصول الممثلين الحقيق...