الاقتصادية

ضربات متتالية للدولار تفقده قوته.. خطوة جديدة نحو تقزيم هيمنة سيد العملات

جذبت التحركات المتزايدة بين الدول، من الصين إلى الأرجنتين، من أجل تحدي هيمنة الدولار على تدفقات التجارة العالمية والاستثمار، الكثير من الاهتمام مؤخرًا. ومع ذلك، وفقًا لتوقعات أليانز، فإن وضع الدولار كعملة احتياطية في العالم لن يتعرض لتهديد حقيقي في المستقبل المنظور.
  
 
قال عملاق التأمين وإدارة الأصول الألماني في ملاحظة حديثة، إن تفوق العملة الأمريكية يعتمد على اعتماد القطاع الخاص الكبير عليها في المعاملات، وتمتعها بإمدادات لا مثيل لها من الأصول الآمنة والسائلة المقومة بالدولار، والتي يمكن للبنوك المركزية العالمية استثمار احتياطياتها النقدية فيها.
 
تسببت الفكرة القائلة بأن عملة منافسة يمكنها أن تنتزع مكانة “الدولار الملك” في تدفق الكثير من الأخبار: تضغط بكين من أجل أن تكون التجارة أكثر اعتمادًا على اليوان، وتفكر دول البريكس في إنشاء عملة مدعومة بعقود الذهب وكذلك تستخدم الأرجنتين العملة الصينية في حساباتها المصرفية وفي سداد ديونها.
 
لكن الاقتصاديين في أليانز (TADAWUL:8040) بقيادة لودوفيك سوبران قالوا إن أي تغيير مهم في هيمنة الدولار “سيستغرق وقتًا طويلاً”.
 
وجاء في المذكرة “الدينامكيات التي تؤثر على دور الدولار الأمريكي كعملة احتياطية أكثر تعقيدًا بكثير مما تشير إليه الإحصاءات الرسمية، وأي انخفاض ملموس في دور الدولار الأمريكي في التمويل العالمي سيستغرق وقتًا أطول بكثير مما توحي به عناوين الأخبار الحالية حول إزالة الدولار”.
 
وأضافوا أن “استخدام القطاع الخاص للدولار الأمريكي في التجارة والاستثمار، وليس اختيار البنوك المركزية لعملات تخصيص المحفظة”.
 
ظل دور الدولار في معاملات القطاع الخاص دون تغيير تقريبًا، مع تعديلات طفيفة فقط في معدل دوران العملات الأجنبية، وإصدار السندات من قبل الشركات غير المالية ومدفوعات سويفت، وفقًا لأليانز.
 
وكتب الاقتصاديون إنه “علاوة على ذلك، يتم استثمار الاحتياطيات في الغالب في الأصول الآمنة والسائلة، لكن عالم الاستثمارات غير المقومة بالدولار الأمريكي لا يزال صغيرًا ومجزءًا لاستيعاب الطلب على الاحتياطيات، خاصة في البلدان الناشئة الأكثر اعتمادًا على الدولار الأمريكي”.
 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
الإعلان عن اطلاق جائزة وائل الدحدوح للمراسل الميداني فئة الأطفال مجلس الخدمة يعلن موعد إطلاق استمارة تعيين الشهادات العليا والأوائل من ضمنها دعم الصناعي الأهلي.. قرارات جديدة لمجلس الوزراء لهذا اليوم الثلاثاء النـزاهـة: القبـض عـلى مسـؤولين فـي بلـديـات الأنـبار وكشف (127) معاملة قطع أرض مزورة بهدف تعزيز الأمن واحكام السيطرة.. رئيس هيأة المنافذ يتفقد مجريات العمل في منفذ القائم الحدودي بوابة ... مجلس محافظة كربلاء المقدسة يعقد جلسته الاعتيادية الخامسة برئاسة رئيس مجلس محافظة كربلاء المقدسة إل جي ULTRAGEAR تكشف عن أول شاشة ألعاب OLED بدقة K4 في العالم مزودة بميزة Dual-Hertz البرلمان العربي: قيام إسرائيل بنصب برج على السور الغربي للمسجد الأقصى المبارك إمعان في توسيع دائرة ا... السامرائي: لا يوجد نص قانوني يلزم البرلمان بالانتظار لحين حسم الدعوى الخاصة بانتخاب رئيس مجلس النواب... وزيـر الصناعـة والمعـادن يبحـث مـع السفيـرة الكنديـة تعزيـز التعـاون الصناعـي وبرنامـج زيارتـه المُر...