الاقتصادية

بعضها “مثالية”.. لجنة نيابية تحذر من تقارير صندوق النقد الدولي المتعلقة بالعراق

وصفت لجنة الاقتصاد والصناعة والتجارة النيابية، التقارير الصادرة من صندوق النقد الدولي ازاء الاقتصاد العراقي بـعبارة عن “اراء مثالية” وقد تضر في بعض الاحيان الكثير من الشعوب.

يأتي هذا الحديث، بالتزامن مع توقع رئيس بعثة صندوق النقد الدولي في العراق غازي شبيكات ‏حصول نموّ في الاقتصاد العراقي في ظلِّ الإصلاحات التي تبنتها الحكومة، مبيناً أنه لمس جديَّة من الحكومة العراقيَّة في مجال تحقيق إصلاحات اقتصاديَّة توطّد العلاقة مع الصندوق.

وقال عضو اللجنة ياسر الحسيني، لـ(ABC عربية)، إن “اغلب التقارير التي يصدرها صندوق النقد، يصنف فيها العراق في الدول الاكثر فساداً وكذلك من بين الدول ذات مستوى الائتمانات المنخفضة، الامر الذي يدفع باعطاء مؤشرات منخفضة”.

واضاف، أن “صندوق النقد، لديه اراء يمكن وصفها بعدوة للشعوب، اي ان ارائها مثالية وفي حال تطبيقها من قبل اي شعب قد تكون النتائج سلبية”، داعياً إلى “أهمية الحذر في التعامل مع صندوق النقد الدولي، على اعتبار ان افكاره مثالية ولاتناسب مع جميع الشعوب”.

وتابع، أن “الاقتصاد العراقي، ينمو من اتجاه واحد باعتماده على زيادة الايرادات النفطية”، لافتاً الى ان “اي اتجاهات تنموية حقيقية تتناسب مع حجم السكان، لاتوجد على الواقع”.

واردف الياسري، أن “عملية النهوض بالاقتصاد العراقي، تحتاج إلى خطط حقيقية، كما ان تطوير القطاع الخاص هو السبيل الوحيد للنهوض باقتصاد البلاد وتحقيق التنمية المستدامة والاستقرار الاقتصادي”، مشيراً الى ان “الفساد المالي والإداري، هو بمثابة الورم المنتشر بجسد الاقتصاد العراقي وهو ماوضع الاقتصاد المحلي في مراتب متقدمة بسلم الفساد العالمي”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار